المحكمة الجنائية الدولية تأمر بتوقيف أبرز قادة حفتر

نشر في 16-08-2017
آخر تحديث 16-08-2017 | 00:09
المشير خليفة حفتر
المشير خليفة حفتر
أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بتهمة «ارتكاب جرائم حرب» بحق عسكري ليبي رفيع، يقود كتيبة تدعم قوات المشير خليفة حفتر، الرجل النافذ في شرق ليبيا، للاشتباه بتورطه في مقتل 33 شخصاً بمدينة بنغازي.

وأفاد بيان للمحكمة التي تتخذ من لاهاي مقراً، بأنها أصدرت «مذكرة توقيف بحق محمود مصطفى بوسيف الورفلي، الذي يشتبه بأنه مسؤول عن عمليات قتل تعد جريمة حرب في إطار النزاع المسلح في ليبيا».

ويعد الورفلي، المولود عام 1978، قيادياً بارزاً في «قوات الصاعقة»، وهي وحدة خاصة انشقت عن الجيش الليبي في أعقاب الانتفاضة التي أطاحت الزعيم السابق معمر القذافي عام 2011.

ومنذ ذلك الحين، تقاتل الصاعقة إلى جانب القوات الموالية لحفتر، في بنغازي التي تم «تحريرها» بشكل كامل من الجهاديين أخيراً، بعد أكثر من 3 سنوات من المعارك الدامية.

والورفلي متهم بالتورط في 7 حوادث على الأقل بين عامي 2016 و2017، حيث أطلق النار شخصياً أو أمر بإعدام أشخاص كانوا إما مدنيين أو مقاتلين مصابين.

وقال قضاة المحكمة في مذكرة التوقيف «لا توجد معلومات بين الأدلة تظهر أنه تم توفير محاكمة لهم من محكمة قانونية، سواء كانت عسكرية أو غيرها، تتوافق بناء على معيار معترف به لمحاكمة عادلة».

وتضمنت الأدلة تسجيلاً مصوراً يعتقد أنه يظهر الورفلي يطلق النار على شخص ملثم وغير مسلح قبل أن يقول لصاحب الجثة: «لقد تم تضليلك من قبل من آذاك. لقد ضللك الشيطان».

وفي حادثة أخرى، أظهر تسجيل مصور الورفلي يقرأ وثيقة قبل أن يأمر شخصياً فرقة إعدام بإطلاق النار على 15 شخصاً يرتدون بزات برتقالية وأقنعة سوداء، وفق ما أفاد القضاة.

وقام الورفلي شخصياً مع رجلين بإعدام 3 أشخاص قبل أن يأمروا بإعدام اثنين آخرين. وأفاد القضاة بأن «التسجيل المصور الذي أظهر الحادثة، يتضمن إعدام 20 شخصاً، ونشر عبر مواقع التواصل بتاريخ 23 يوليو الماضي».

back to top