الصحة: خطة متكاملة لتقديم خدمات صحية للحجاج

خلال الملتقى السنوي الرابع تحت رعاية الوزير الحربي

نشر في 16-08-2017 | 12:43
آخر تحديث 16-08-2017 | 12:43
No Image Caption
أعلن الوكيل المساعد للشئون الهندسية والمشاريع بوزارة الصحة المهندس ناجي الصقر عن وضع خطة متكاملة لتقديم خدمات صحية للحجاج تليق بالمكانة الطبية لدولة الكويت مكونة من ثلاث مراحل، الاولى ما قبل الحج من خلال توفير التطعيمات اللازمة لأعضاء بعثة الحج و للحجاج بالمستوصفات و اصدار البطاقة الصحية للحجاج و توفير التدريب لأعضاء بعثة الحج والاداريين المسئولين عن بعثة وحملات الحج.

اما الثانية، فقال الصقر: مرحلة اثناء الحج، من خلال توفير الأدوية و المعدات اللازمة و وسائل الانتقال اللازمة لمواجهة أى حالة صحية طارئة بجانب الأطقم الطبية المتخصصة على أعلى مستوى، أما الثالثة ما بعد الحج ، عن طريق توفير الوزارة الأدوية الوقائية للوقاية من انتشار الأمراض المعدية التى قد يصاب بها الحجيج أثناء الحج.

جاء هذا في كلمة له نيابة عن وزير الصحة د.جمال الحربي الملتقى السنوى الرابع للحجاج ضمن حملة المكتب الاعلامي التوعوية لموسم الحج ، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشئون الاسلامية، وبحضور الشيخة أنيسة الحمود الصباح

و شدد على حرص وزارة الصحة على الناحية التوعوية التى تعد ركنا أساسيا للوقاية من الكثير من الحالات المرضية التى قد تصيب الحجاج.

وبين انه لمساعدة الفئات الخاصة على تجنب المضاعفات الصحية مثل المصابين بالأمراض المزمنة و كبار السن، فقد نظمت الوزارة عدة فعاليات لأعضاء بعثة الحج الطبية و الاداريين المشاركين بالبعثة بجانب توعية الحجاج من خلال هذا الملتقى السنوى و المعارض الصحية المقامة بالمستوصفات و اصدار المطبوعات التوعوية و نشر الأفلام و اللقاءات التثقيفية.

وأوضح ان هذا الملتقى السنوى يعد أحد وجوه التعاون المستمر بين وزارتى الصحة و الاوقاف للوصول الى أفضل مستوى من التنظيم و الرعاية لحجاج دولة الكويت.

وقالت رئيس المكتب الاعلامي د. غالية المطيرى : ان وزارة الصحة استهدفت في حملتها التوعوية جميع فئات بعثة الحج الكويتية، حيث بدأت

باللقاء التنويرى لأعضاء فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية من اطباء وممرضين وفنيين و من ثم اليوم التوعوى لاداري بعثة الحج واصحاب الحملات ، الى اقامة اللقاء السنوى الرابع للحجاج وأسرهم والقائمين على خدمتهم والذي يقام اليوم تحت رعاية كريمة من معالي وزير الصحة د. جمال الحربى.

واكدت د. المطيرى على أن التوعية الصحية للحجاج هذا العام تركز بوجه خاص على كيفية التأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة، و التى قد تؤدى الى تعرض الحجاج الى الضربات الشمسية و الجفاف و الالتهابات الجلدية و غيرها خاصة لكبار السن و الأطفال و السيدات الحوامل و المصابين بالأمراض المزمنة.

و لفتت د. المطيرى الى أن اللقاء السنوى يشهد تعاون العديد من الجهات، فضلا عن ادارات و قطاعات وزارة الصحة االمختلفة ، حيث يشارك فى اللقاء جهات حكومية و أهلية لتغطى جميع الجوانب الصحية التى يمكن أن تفيد زوار بيت الله الحرام سواء للوقاية من الحالات الصحية التى يمكن أن يتعرضوا لها و كيفية التعامل معها ان حدثت أو لضبط الحالات الصحية و منع المضاعفات لدى المصابين بحالات مرضية سابقة.

و دعت د.المطيري جميع حجاج الحملات الكويتية الى حضور الملتقى السنوى، حيث يوجد أطقم طبية من مختلف التخصصات لتقديم الاستشارات الطبية و الاجابة عن التساؤلات، كما يتوافر فحوصات مجانية لضغط الدم و نسبة السكر و غيرها من الفحوصات، علاوة على وجود طاقم طبى متخصص فى خدمات طب الأسنان من وزارة الصحة.

وطلبت من الحجاج متابعة تطبيق الصحة الالكتروني والذي يضم جميع مواقع التواصل الاجتماعى و قناة اليوتيوب الخاصة بالمكتب الاعلامي، والتي تتوافر فيها الكثير من المعلومات والإرشادات بالاضافة الى أفلام توعوية عن مختلف مراحل الحج بدءا من التطعيمات اللازمة و ارشادات صحية للسفر بالطائرة حتى اتمام مناسك الحج و العودة باذن الله الى الوطن.

وبينت ان المكتب الاعلامي قام بعمل لقاءات مع أطباء متخصصين فى مختلف المجالات و رسائل توعوية sms تغطى مجالا واسعا من الاهتمامات الصحية للحجاج وسيتم إرسالها تدريجيا.

وافادت بأن فريق المكتب من أطباء و ممرضين و مثقفيين صحيين يشاركون مع حملات الحج فى اللقاءات التى تقام بمقرات الحملات كما يشارك فى المعارض الصحية المقامة في المراكز الصحية بالمناطق ، منوهة الى أن المكتب قد خصص خطا ساخنا للحجاج للاجابة عن استفساراتهم طوال 24 ساعة حتى سفر جميع الوفود الى الأراضى المقدسة كنّا سيتواجد فريق التوعية في مطار الكويت الدولي بداية من يوم الاحد ٨/٢٠ مع انطلاق اول رحلات الحج ولمدة ١٠ ايام على مدار الساعة لتوديع الحجاج وتقديم النصائح والإرشادات الصحية اللازمة لهم .

back to top