ارتفاع مؤشرَي البورصة السعري والوزني وتراجع «كويت 15»

السيولة نحو 16 مليون دينار واستمرار عمليات جني الأرباح على الأسهم القيادية

نشر في 17-08-2017
آخر تحديث 17-08-2017 | 13:12
No Image Caption
استمرت عمليات جني أرباح على أسهم قطاع البنوك في بورصة الكويت خلال تعاملات الجلسة الأخيرة، أمس، في السوق وانخفض نشاطها بنسب متفاوتة زادت خصوصاً على الأسهم الكبرى «وطني» و«بيتك» وتراجعت بشكل أكبر على «المتحد» و«بوبيان» و«وربة».
تباينت المؤشرات الرئيسية الثلاثة لبورصة الكويت في آخر جلسات هذا الأسبوع، أمس، حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة 0.46 في المئة تعادل 31.72 نقطة ليقفل على مستوى 6885.84 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 0.15 في المئة هي 0.65 نقطة مقفلاً على مستوى 424.83 نقطة، بينما تراجع مؤشر "كويت 15" بنسبة 0.09 في المئة تساوي 0.86 نقطة ليقفل على مستوى 967.76 نقطة.

وتراجعت السيولة عن مستوياتها أمس الأول حيث بلغت أمس 15.9 مليون دينار، بينما ارتفعت كمية الأسهم المتداولة لتبلغ 94.9 مليون سهم نفذت من خلال 3661 صفقة.

كتلة الاستثمارات الوطنية

استمرت عمليات جني أرباح على أسهم قطاع البنوك في بورصة الكويت خلال تعاملات الجلسة الأخيرة، أمس، في السوق وانخفض نشاطها بنسب متفاوتة زادت خصوصاً على الأسهم الكبرى سهم "وطني" و"بيتك"، وتراجعت بشكل أكبر على "المتحد" و"بوبيان" و"وربة"، وعوض مثل هذه التراجعات استمرار نمو سهم "زين" الذي تداول بقوة فوق مستويات 500 فلس، التي تجاوزها خلال جلسة أمس الأول، ليسحب معه كتلة الاستثمارات للجلسة الثانية على التوالي وبشكل أوسع خلال هذه الجلسة خصوصاً أسهم ذات ملكيات في سهم "زين" مثل سهم كابلات وسهم الساحل والمال.

كذلك نما سهم السورية، حيث إن سعر أعلى من نصف دينار يؤثر إيجاباً في محافظ وصناديق هذه الشركات، التي تتداول بهذا السهم، خصوصاً أسهم كتلة الاستثمارات الكبيرة ليزيد النشاط عليها إجمالاً وتدعم كمية الأسهم المتداولة أي نشاط السوق ليصل إلى 94 مليون سهم أمس، بينما تراجع نشاط البنوك أثّر بشكل أو بآخر على السيولة لتبقى عند مستويات 16 مليون دينار.

وكانت المؤشرات في معظم الجلسة على اللون الأحمر حتى ما قبل نهاية الجلسة حيث تحول السعري والوزني إلى اللون الأخضر، بينما استمر ضغط البنوك على مؤشر "كويت 15" ليقفل خاسراً لكن بنسبة محدودة.

وعلى الجهة الأخرى، استمر الحراك الهادئ في مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي واستمرت السلبية على معظمها، بنيما تحول البعض الآخر إلى الإيجابية كمؤشر تاسي السعودي، كذلك دبي وقطر وأبوظبي أمس، ولحق بهم السوق الكويتي خلال فترة الإغلاق، وتراجع فقط مؤشرا مسقط والبحرين.

وكانت الارتفاعات محدودة ولم تتجاوز 0.6 في المئة لأفضلها أمس وسط ارتفاع لأسعار النفط بعد أن جاءت مخزونات النفط الأميركية أقل من التقديرات السابقة، لتدعم أسعار النفط مساء أمس الأول وصباح أمس، وهو ما افتتحت عليه الأسواق الخليجية، وقد يكون داعماً إيجابياً لها، لكن بقيت سيولتها في مستوياتها السابقة.

أداء القطاعات

مالت القطاعات إلى الإيجابية، أمس، حيث ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات هي خدمات مالية بـ 8.6 نقاط وتكنولوجيا بـ 4.4 نقاط وتأمين بـ 1.8 نقطة وصناعية بـ 1.4 نقطة واتصالات بـ 1.1 نقطة وعقار بـ 0.9 نقطة، بينما انخفضت مؤشرات خمسة قطاعات هي النفط والغاز بـ 6 نقاط وسلع استهلاكية بـ 5 نقاط ومواد أساسية بـ 3.8 نقاط وخدمات استهلاكية بـ 1.2 نقطة وبنوك بـ 0.4 نقطة، واستقرت مؤشرات ثلاثة قطاعات هي رعاية صحية وأدوات مالية ومنافع وبقيت دون تغير.

وتصدر سهم "زين" قائمة الأسهم الأكثر قيمة حيث بلغت تداولاته 4.1 ملايين دينار، بارتفاع بنسبة 0.5 في المئة، تلاه سهم بيتك بتداول 1.3 مليون دينار، وبتراجع بنسبة 0.3 في المئة، ثم سهم المباني متداولاً 1.2 مليون دينار، بانخفاض بنسبة 0.3 في المئة، ورابعاً سهم صناعات بتداول 957 ألف دينار، مرتفعاً بنسبة 2.8 في المئة، وأخيراً سهم كابلات متداولاً 698 ألف دينار، بنمو بنسبة 3.8 في المئة.

ومن حيث قائمة الأسهم الأكثر كمية جاء أولاً سهم "زين" حيث تداول بكمية بلغت 8.1 ملايين سهم وبارتفاع بنسبة 0.5 في المئة وجاء ثانياً سهم صناعات بتداول 6.5 ملايين سهم وبنمو بنسبة 2.8 في المئة، وجاء ثالثاً سهم استثمارات متداولاً 5.6 ملايين سهم وبقي مستقراً دون تغير وجاء رابعاً سهم التجارية بتداولات بلغت 5.1 ملايين سهم مرتفعاً بنسبة 2.8 في المئة، وجاء خامساً سهم السورية بتداول 4.7 ملايين سهم ومرتفعاً بنسبة 0.2 في المئة.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهم المصالح ع حيث ارتفع بنسبة 9.5 في المئة، تلاه سهم اعمار بنسبة 8.5 في المئة، ثم سهم منتزهات بنسبة 7.9 في المئة، ورابعاً سهم "جي إف إتش" بنسبة 7.4 في المئة وأخيراً سهم مراكز بنسبة 6.9 في المئة.

وكان سهم يوباك أكثر الأسهم انخفاضاً حيث انخفض بنسبة 7.1 في المئة تلاه سهم تحصيلات بنسبة 6.2 في المئة ثم سهم نابيسكو بنسبة 5 في المئة ورابعاً سهم آفاق بنسبة 4.5 في المئة، وأخيراً سهم سينما بنسبة 4 في المئة.

back to top