ينطلق اليوم الموسم الجديد لبطولة ألمانيا في كرة القدم، وسط ترجيحات، حتى من مدربي الفرق المنافسة، بأن يحافظ بايرن ميونيخ على هيمنته التي أنتجت لقبا خامسا على التوالي الموسم الماضي.

ويخوض النادي البافاري أولى مبارياته للموسم الجديد، عندما يستضيف باير ليفركوزن على ملعبه "أليانز أرينا".

Ad

وفي استطلاع أجرته وكالة "سيد" الألمانية المرتبطة بوكالة فرانس برس، وشمل مدربي الفرق الـ18 المشاركة في البوندسليغا، أعربت الأغلبية العظمى لمنافسي المدرب الإيطالي لبايرن كارلو أنشيلوتي (13 من أصل 17 مدربا)، عن اعتقادها ان النادي البافاري سيرفع كأس البطولة للمرة السادسة تواليا في ختام الموسم.

وقال مدرب كولن بيتر شتوغر "أنا أرشح بايرن، الا ان ذلك ليس محفورا في الصخر"، مضيفا "اذا خسر أوساين بولت سباق 100 م، ربما يمكن لناد آخر (غير بايرن) الفوز بلقب بطولة ألمانيا".

وكان شتوغر يلمح الى خسارة أسطورة المضمار الجامايكي في سباق 100م الذي هيمن عليه لأعوام، خلال منافسات بطولة العالم لألعاب القوى التي اختتمت الأحد في لندن، واكتفائه بالميدالية البرونزية.

وخلال العقد الماضي، أحرز بايرن لقب البطولة سبع مرات. وفي 2016-2017، أنهى النادي البافاري الموسم بفارق 15 نقطة عن وصيفه لايبزيغ الذي كان مفاجأة كرة القدم الألمانية العام الماضي.

ولا يخفي مسؤولو النادي البافاري ان اللقب هو ما يسعون اليه دائما.

وقال رئيس بايرن أولي هونيس في تصريحات مؤخرا "معيارنا المطلوب هو إحراز لقب البوندسليغا".

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته "سيد"، امتنع ثلاثة مدربين فقط عن تسمية النادي الذي يرشحونه لإحراز لقب الدوري الموسم المقبل، وهم مدرب بوروسيا دورتموند الهولندي بيتر بوس، ومدرب هوفنهايم يوليان ناغلسمان، ومدرب شتوتغارت هانس وولف. أما المدرب الوحيد الذي رشح ناد غير بايرن للقب، فهو مدرب ليفركوزن هايكو هيرليخ، الذي اعتبر ان دورتموند يتمتع بالأفضلية لإحراز لقبه الأول منذ 2011.

ويدخل بايرن الدوري الموسم بعد نشاط محدود في سوق الانتقالات الصيفية على عكس الأندية الأوروبية الكبرى. فهو ضم لاعب خط الوسط كورنتان توليسو من نادي ليون الفرنسي، والكولومبي خاميس رودريغيز على سبيل الاعارة من ريال مدريد الاسباني.

إلا ان التشكيلة البافارية ستفتقد عنصرين أساسيين بسبب الاعتزال، هما الظهير الأيمن والقائد السابق للمنتخب الألماني فيليب لام، ولاعب خط الوسط الاسباني تشابي ألونسو.

وبعد موسم نافس فيه بقوة على الصدارة واللقب في المراحل الأولى من الدوري، قبل ان يستسلم للأمر الواقع في نهاية المطاف، قال مدرب لايبزيغ النمسوي رالف هاسنهوتل "اذا سار كل شيء على ما يرام، فسيكون (لاعبو) بايرن ميونيخ الأبطال مجددا".

في المقابل، يؤكد أنشيلوتي ان فريقه لن يرضى بأقل من لقب البطولة، الا انه يتوقع ان يكون دورتموند أبرز منافسيه هذا الموسم، رغم المشاكل التي يعانيها الأخير.