السفير التركي: لا نية لإقامة قاعدة عسكرية لأنقرة في الكويت

نشر في 22-08-2017
آخر تحديث 22-08-2017 | 20:20
سفير تركيا في البلاد، مراد تامير
سفير تركيا في البلاد، مراد تامير
نفى سفير تركيا في البلاد، مراد تامير، وجود أي محادثات حول إقامة قاعدة عسكرية تركية في الكويت، مؤكدا أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أخيرا إلى الكويت لم تتطرق إطلاقا إلى هذا الموضوع، ولا نية لتركيا لإقامة قاعدة عسكرية في البلاد.

وأضاف تامير، خلال مؤتمر صحافي عقده بمقر السفارة، بحضور ممثلي شركات الطيران التركية، أمس، إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة مسبقة لدخول الأراضي التركية لا يعني السماح بالإقامة دون مدة محددة، إنما حسب القوانين المعمول بها، حيث يسمح بالإقامة مدة 90 يوما خلال 6 أشهر من تاريخ الدخول لتركيا، ولا يسمح له بالعودة مرة أخرى إلا بعد 3 أشهر من تاريخ خروجه من تركيا.

ولفت الى أنه تم البدء بتنفيذ هذا القرار في 15 الجاري، لافتا إلى أن القرار اتخذ من الجانب التركي «تعبيرا عن التقدير الذي يكنه الشعب التركي للأشقاء في الكويت، فنحن ننظر دائما إلى المواطن بنفس الدرجة التي ننظر فيها للمواطن التركي».

وحول عدد الذين زاروا تركيا من الكويت في العام الماضي، قال تامير إن حوالي 450 ألف مواطن ومقيم في الكويت، عبر منهم أكثر من 250 ألف شخص يتخذون تركيا محطة ترانزيت للسفر إلى بلدان أخرى.

وبشأن المواطنين الذين يملكون عقارات خاصة في تركيا، قال تامير إن امتلاك الكويتي للعقار الخاص لا يعفي من الشرط المتعلق بتحديد مدة الإقامة وهو 90 يوما، داعيا أصحاب العقارات الراغبين في البقاء مدة أطول إلى أن يتقدموا بطلباتهم إلى السفارة، وهي مستعدة لتقديم الأوراق المطلوبة للجهات الرسمية التركية.

وشدد على أن الأشخاص الذين يتجاوزون فترة الإقامة المسموح بها وهي 90 يوما، يواجهون مشكلات، حيث يترتب على ذلك غرامة مالية ومدة منع من دخول تركيا بعد ذلك.

وأكد تامير أن الإعفاء من التأشيرة لا يشمل أصحاب جوازات المادة 17 أو الوافدين المقيمين في الكويت، ويقتصر على أصحاب الجوازات الكويتية فقط، على أن يكون الجواز صالحا مدة لا تقل عن 6 أشهر عند السفر.

وقال إن تركيا تتمنى أن تعامل السلطات الكويتية المواطنين الأتراك بنفس الطريقة، من منطلق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين.

back to top