«الوطني للاستثمار» يودع 10% من قيمة صفقة «زين» بحساب المقاصة

«عمانتل»: الاستحواذ مدروس ويعزز مكانتنا ويوصلنا إلى 9 أسواق جديدة

نشر في 23-08-2017
آخر تحديث 23-08-2017 | 21:45
No Image Caption
أفادت مصادر معنية بأن المرحلة المقبلة ستشهد العديد من التطورات الإيجابية نتاج التعاون المستقبلي بين «زين» و»عمانتل»، وأن هذا التعاون والمكاسب المرتقبة تفوق أبعاد الخطوة الحالية الممثلة في تملك حصة استراتيجية في رأسمال شركة زين.
أودعت شركة الوطني للاستثمار، التي ستنفذ مزاد الشراء نيابة عن «عمانتل» لمصلحة شركتها «أوزتيل هولدينغز ليمتد» 10 في المئة من قيمة الصفقة الإجمالية البالغة 255.426 مليون دينار، حيث تم إيداع شيك مصدق لدى الشركة الكويتية للمقاصة بقيمة 25.542 مليون دينار كويتي.

وحتى نهاية دوام أمس، أفادت مصادر مسؤولة لـ«الجريدة» بأنه لم يتقدم أي طرف آخر للمزايدة، ومن المرتقب ألا تكون هناك منافسة أو دخول أطراف أخرى، لكن الفرصة متاحة قانونياً للتقدم للمزاد حتى في موعد أقصاه التاسعة والنصف صباح اليوم.

وأوضحت مصادر أن من أبرز الأسباب، التي تؤكد عدم وجود منافسة تذكر مايلي:

1 - عملياً حجم الصفقة ضخم وكبير يتخطى إمكانات العديد من الشركات والمستثمرين.

2 - أسهم الخزانة موجودة منذ سنوات لدى الشركة ولم يتقدم أي طرف بعرض شراء.

3 - صفقة بحجم 255.426 مليون دينار تحتاج مجموعة لها رؤية واستراتيجية في قطاع الاتصالات أو لديها نشاط و«بزنس» مكمل أو مشابه وتطمح إلى تعزيز وجودها في السوق، بالتالي صفقة بهذا الحجم لا يمكن التعامل معها بنظام الفجائية أو ردود الأفعال .

4 - بكل الأحوال ووفقاً لمختلف السيناريوهات، تقول المصادر، إن أي مفاجآت أو دخول أي مزايد منافس سيصب في مصلحة شركة «زين» حيث سيؤدي ذلك إلى ارتفاع السعر الابتدائي المحدد بواقع 600 فلس للسهم.

في سياق آخر، أوضحت مصادر معنية أن المرحلة المقبلة ستشهد العديد من التطورات الإيجابية نتاج التعاون المستقبلي بين «زين» و«عمانتل» وأن هذا التعاون والمكاسب المرتقبة تفوق أبعاد الخطوة الحالية الممثلة في تملك حصة استراتيجية في رأسمال شركة «زين».

فرصة للتعاون

في سياق متصل قالت الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» إن الاستحواذ على حصة أقلية في مجموعة زين للاتصالات الكويتية يعد استثماراً مدروساً يعزز مكانة (عمانتل) كموفر رائد للخدمات الرقمية.

وذكرت الشركة في بيانها لسوق مسقط للأوراق المالية أنها ستمول الاستحواذ عبر قرض تيسيري ثم قرض طويل الأمد أو بأدوات تمويل وائتمان أخرى أو بخليط من القروض وأدوات التمويل والائتمان معا.

وأضافت أن أسهم الخزينة ستعرض بالمزاد العام اليوم في بورصة الكويت، وفي حال تم إرساء المزاد على «عمانتل» فستملك نسبة 9.8 في المئة من أسهم مجموعة «زين»، وفقاً للوائح الصادرة عن سوق الكويت للأوراق المالية.

وذكرت «عمانتل» أن فوائد الاستثمار في «زين» هي فرصة للتعاون في مختلف الأنشطة التجارية، إذ سيتم بحث تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات منها أعمال بيع خدمات الاتصالات بالجملة والتشغيل والشبكات وتبادل الخبرات.

وبينت أن الاستحواذ يمكن «عمانتل» من الوصول إلى تسعة أسواق يبلغ عدد سكانها 175 مليون نسمة ما يتيح فرصاً لتحقيق نمو كبير لمجموعة من الخدمات والتطبيقات، إضافة إلى تنويع مصادر الدخل وتحقيق قيمة مضافة للمساهمين.

ووقعت الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» اتفاقية مع شركة الاتصالات المتنقلة «مجموعة زين» للاستحواذ على 425.71 مليون سهم خزينة تمثل نسبة 9.8 من رأسمال الشركة المدفوع لمجموعة «زين».

مزاد أسهم الخزينة اليوم وسيولة في حسابات الشركة قيمتها 255.426 مليون دينار
back to top