السعودية تعلن تفاصيل خططها الأمنية والمرورية للحج

حملة إعلامية بـ20 لغة للترحيب بالعالم... وطابع تذكاري بمناسبة موسم هذا العام

نشر في 23-08-2017
آخر تحديث 23-08-2017 | 19:05
مركز إسعاف للهلال الأحمر بجدة يقدم خدماته للحجاج بمطار الملك عبدالعزيز أمس (واس)
مركز إسعاف للهلال الأحمر بجدة يقدم خدماته للحجاج بمطار الملك عبدالعزيز أمس (واس)
مع إعلان المحكمة العليا ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، وأن وقفة عرفات ستكون يوم الخميس الموافق 31 أغسطس، كشفت السلطات الأمنية السعودية عن تفاصيل الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية لموسم الحج هذا العام، بمشاركة عناصر نسائية خضعن لبرامج تأهيلية وتدريبية.

وأوضح مساعد قائد قوات أمن الحج اللواء منير الجبريل، خلال مؤتمر صحافي مساء أمس الأول، أن الخطة ستضم قوات وفرقا وأقساما لكل منها مهام محددة وواضحة، وآلية دقيقة لدعم بعضها البعض، والتعاون البناء فيما بينها، مبيناً أن أجهزة الأمن ستضطلع بمهمتين رئيسيتين، الأولى منع الجريمة والوقاية منها، والثانية ضبط الجريمة وتوفير إجراءات الاستدلال.

وأكد الجبريل أن قوة مخصصة للمهمات والواجبات ستتولى دعم القطاعات والفرق المشاركة، ضمن خطة التدخل السريع الميداني، مشيراً إلى قوة عمل لأمن الهدي والأضاحي، إلى جانب قيادة الضبط الجنائي الموكل اليها ضبط الجريمة وتوفير اجراءات الاستدلال ضد المتهمين المقبوض عليهم في المشاعر المقدسة، بالاستعانة بـ29 مركزاً للشرطة.

وكشف عن مهمات جديدة ايضا ستتولى قوات امن الحج تنفيذها، منها مهمة التحقق عبر البصمة العشوائية لمن لم يحمل التصاريح النظامية للحج، إضافة الى مهمة مساندة لجان تتبع الباعة المتجولين وضبطهم.

وحذر حجاج بيت الله الحرام من حمل الاشياء الثمينة والكبيرة في المشاعر المقدسة، مشدداً على ضرورة التعاون مع رجال الامن بالإبلاغ عن اي ملاحظة جنائية أو امنية على رقم (911) واجتناب المحاذير، مثل شراء سندات الهدي والأضاحي بشكل غير نظامي.

من جانبه، أوضح مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء خالد الضبيب أنه تم البدء في تنفيذ الخطة المرورية العامة لموسم الحج منذ منتصف شهر ذي القعدة الماضي، وذلك بحجز السيارات الصغيرة غير المعنية بالحج.

وأوضح أنه جرى التنسيق مع وزارة الحج والعمرة، ممثلة في النقابة العامة للسيارات، لإحداث نظام التتبع للحافلات، مما يحد من الرحلات العشوائية للحافلات، لافتاً إلى استحداث مسار خاص لحافلات حجاج البر أثناء نفرتهم من عرفات وتصعيدهم على طريق الطائف، مما يعطي تخفيفا كاملا على منطقة العزيزية وجسر الحسينية.

وضمن الاستعدادات، تفقد قائد قوات أمن المنشآت، اللواء سعد بن حسن الجباري، يرافقه عدد من ضباط القوات، محطات القطار بالمشاعر المقدسة، حيث بدأ بزيارة المحطات الموجودة بعرفة، وبعد ذلك تم التوجه إلى محطات القطار بمشعر مزدلفة، ثم إلى مشعر منى.

بدورها، أعلنت مؤسسة البريد السعودي عن اصدار طابع تذكاري بمناسبة موسم حج هذا العام، بعنوان "الحج عبادة وسلوك حضاري"، موضحة أنه يحمل صورة الكعبة المشرفة وجملة "لبيك اللهم لبيك"، وأعلى جانبه شعار السعودية، وذلك بهدف توثيق وإبراز الجهود الوطنية والمناسبات الهامة.

من جهته، دشن وزير الإعلام والثقافة عواد العواد حملة إعلامية بـ20 لغة، تحت شعار "السعودية ترحب بالعالم"، ضمن تغطية استقبال ضيوف الرحمن، معتبراً أن خدمة الحجاج شرف عظيم تسعد المملكة لتأديته بكل فخر واعتزاز.

وأكدت وزارة الاعلام أن الحملة تتواكب مع خطة العمل لموسم الحج، وتشمل النقل التلفزيوني والبث الإذاعي والنشر في الصحف المحلية والدولية ووسائل التواصل الاجتماعي.

back to top