«السعري» يتراجع... والسيولة 13.3 مليون دينار

الأسهم القيادية تتباين وسط ترقب انتهاء صفقة أسهم خزينة «زين»

نشر في 24-08-2017
آخر تحديث 24-08-2017 | 13:09
No Image Caption
عاد التباين إلى مؤشرات بورصة الكويت خلال آخر تعاملاتها لهذا الأسبوع، وسجل مؤشر السوق السعري تراجعاً واضحاً بنسبة نصف نقطة مئوية، تعادل 37.31 نقطة، ليقفل على مستوى 6885.17 نقطة، بينما سجل المؤشران الوزنيان مكاسب محدودة كانت نسبة 0.13 في المئة تساوي نصف نقطة من مؤشر السوق الوزني، ليقفل على مستوى 429.54 نقطة، وربح مؤشر كويت 15 عُشري نقطة مئوية تساوي 1.96 نقطة ليقفل على مستوى 980.56 نقطة.

وتراجعت حركة التداولات بمتغيراتها الثلاثة قياساً على أداء جلسة الأربعاء، حيث توقفت السيولة عند مستوى 13.3 مليون دينار، وانخفض النشاط إلى مستويات 70.2 مليون سهم نفذت من خلال 3169 صفقة.

صفقة «زين» انتهت

جاء وقت تنفيذ الصفقة المرتقبة لبيع نحو 10 في المئة من اسهم خزينة «زين» إلى «عمانتيل»، وأصبحت 4 شركات تتملك بقطاع الاتصالات في الكويت، فبالإضافة الى «زين» الكويتية، و«أريدو» القطرية، و«الاتصالات» السعودية جاء دور «عمانتيل» العمانية، ولاشك أن لسوق الاتصالات الكويتي جاذبية استثمارية جيدة جمعت الشركات الخليجية الأربع على بساطه، وبعد انتهاء الصفقة جاء دور عمليات جني الأرباح وانتظار تبين فوائد الصفقة أين ستكون، حيث ربحت بعض الأسهم والبنوك قبيل ذلك.

وقد تستفيد أسهم الاستثمارات لاحقاً، بعد ان حقق سهم «زين» مكاسب سوقية كبيرة، نظرا لما تتملكه محافظ وصناديق هذه الشركات في «زين» كأصل استراتيجي، وحقق السهم 1 في المئة امس رافقه سهم بوبيان بتروكيماويات، وسط تراجع واضح لنشاط البنوك وبعض أسعارها، غير أن أسهم قيادية اخرى عوضت هذا الهدوء لتدعم مؤشرات السوق الوزنية، بينما تراجع «السعري» تحت ضغط «هيومن سوفت» وسهم سينما اللذين حققا خسارة واضحة.

وعلى الطرف الآخر، تراجعت جميع مؤشرات اسواق دول مجلس التعاون الخليجي، رغم مكاسب النفط أمس الأول، بعد تراجع المخزون الأميركي، وكان الاستثناء سوق أبوظبي، الذي اقفل على اللون الأخضر، وبعد سلسلة مكاسب استمرت اكثر من 5 جلسات جاء وقت جني الأرباح في سوقي الكويت والسعودية، بينما واصلت بقية الأسواق الأداء المتذبذب لتنهي الاسبوع على سلبية واضحة.

أداء القطاعات

مال أداء القطاعات إلى الإيجابية، حيث ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات هي: سلع استهلاكية بـ39 نقطة، ومواد أساسية بـ26.5 نقطة، واتصالات بـ3.4 نقاط، وخدمات مالية بـ1.2 نقطة، وعقار بـ0.4 نقطة، والنفط والغاز بـ0.2 نقطة، بينما انخفضت مؤشرات 4 قطاعات هي: خدمات استهلاكية بـ17.2 نقطة، وصناعية بـ4.7 نقاط، وبنوك بـ1.4 نقطة، وتأمين بـ0.7 نقطة، واستقرت مؤشرات أربعة قطاعات أيضاً هي: رعاية صحية، وأدوات مادية، وتكنولوجيا، وبقيت دون تغير.

وتصدر سهم زين قائمة الأسهم الأكثر قيمة، حيث بلغت تداولاته 2.9 مليون دينار، بارتفاع بنسبة 1 في المئة، تلاه سهم الامتياز بتداول 1.7 مليون دينار، ومرتفعاً بنسبة 1.1 في المئة، ثم سهم بوبيان ب متداولا 1.1 مليون دينار، ورابحا بنسبة 5 في المئة، ورابعا سهم بيتك بتداول 704 ألف دينار، وبقي مستقراً دون تغير.

ومن حيث قائمة الأسهم الأكثر كمية، جاء أولا سهم الامتياز حيث تداول بكمية بلغت 9.9 ملايين سهم بأرباح بنسبة 1.1 في المئة، وجاء ثانيا سهم زين بتداول 5.8 ملايين سهم، وبنمو بنسبة 1 في المئة، كما اسلفنا، وجاء ثالثاً سهم أبيار متداولا 3.6 ملايين سهم، ومرتفعا بنسبة 1.1 في المئة، وجاء رابعا سهم اهلي متحد بتداول 2.8 مليون سهم، وبتراجع بنسبة 0.4 في المئة، وجاء خامسا سهم التجارية بتداول 2.7 مليون سهم، وبأرباح بنسبة 3.6 في المئة.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهم ورقية، حيث ارتفع بنسبة 10.7 في المئة، تلاه سهم صفاة عالمي بنسبة 10.4 في المئة، ثم سهم أغذية بنسبة 7.8 في المئة، ورابعاً سهم يونيكاب بنسبة 5.2 في المئة، وأخيراً سهم بوبيان ب بنسبة 5 في المئة.

وكان أكثر الأسهم انخفاضا سهم سينما، حيث انخفض بنسبة 19.9 في المئة، تلاه سهم المصالح ع بنسبة 7.8 في المئة، ثم سهم كامكو بنسبة 6 في المئة، ورابعاً سهم هيومن سوفت بنسبة 5.7 في المئة، وأخيراً سهم مراكز بنسبة 5.3 في المئة.

back to top