تهدف مسابقة «ألف شاعر وألف قصيدة في اللغة العربية» إلى خدمة اللغة العربية وتشجيع شعرائها المبدعين، وإثراء اللغة العربية ودعم فنها الشعري وتنوّع أغراضه، وإذكاء روح المنافسة الشريفة بين مبدعي اللغة العربية ومحبيها. في هذا السياق، وضع المجلس الدولي للغة العربية شروطاً لقبول القصائد المقدمة من أبرزها:

أن تكون القصيدة موزونة ومقفاة، ولا تزيد على ثلاثين بيتاً. أن تتميز بجمال الصورة ودقة العبارات وسعة الخيال، وأن تكون مدققة ومصححة لغوياً. أن تسهم القصيدة في خدمة اللغة العربية وتشجع على حبها وتمكينها ومعالجة قضاياها وتحدياتها المعاصرة. أن تركز على الاعتزاز باللغة العربية واستنهاض الهمم في خدمتها وربطها بالحياة اليومية. تعريب المصطلحات والمفردات غير العربية والاستفادة من المعاجم في انتقاء المفردات العلمية والتقنية في القصيدة. يمكن للشاعر والشاعرة المشاركة بثلاث قصائد كحد أقصى، وألا يكون سبق نشرها في أي مكان آخر.

Ad

مجالات مختلفة

تسمح المسابقة للشعراء بالتطرّق إلى مختلف المجالات لدى تحديد محاور قصائدهم من بينها: الطب والعلوم والتقنية والصناعات والمبتكرات والإبداعات والمكتشفات الحديثة. الإعلام والثقافة والفنون والتعليم وسوق العمل والإدارة. علاقة اللغة العربية بالهوية والمرجعية والثوابت. العلاقة بين اللغة العربية والمجتمع والأسرة والمعلمين والأساتذة والطلاب والعاملين في المهن المختلفة. تاريخ اللغة العربية مع العلوم والمعارف والهندسة والصناعة والفنون في العصور القديمة. واقع اللغة العربية على المستوى الوطني والعربي والإسلامي والدولي.

سيتم تحكيم الأعمال المقدمة للمسابقة من لجان متخصصة وفق معايير ومتطلبات المسابقة، واختيار أحسن عشر قصائد، على أن يدعى أصحابها على نفقة المؤتمر الدولي للغة العربية للمشاركة في أمسية شعرية ضمن المؤتمر الدولي السابع للغة العربية، مع منحهم مكافأة مالية رمزية تشجيعية وشهادة مشاركة.

القصائد المقدمة للمسابقة تُحكّم ويتم تقييمها وفق معايير خاصة بهذه المسابقة ويتم نشر أفضل ألف قصيدة في طباعة القصائد في ديوان صاحبة الجلالة اللغة العربية وسيوزع في المؤتمر على مئات المشاركين من أكثر من 70 دولة. آخر موعد لتقديم القصائد نهاية أكتوبر2017.

مؤتمر علمي سنوي

أعلن مجمع اللغة العربية برنامج مؤتمره العلمي السنوي الذي سينظم في أبريل بعنوان «اللغة العربية والفكر المعاصر: بين التواصل والتكامل». ويهدف إلى إثارة الوعي والاهتمام بالمضامين الفكرية في جهود حماية اللغة العربية وتعليمها والتعلم بها، واقتراح سبل مناسبة لإغنائها بمضامين ثقافية وحضارية توفر لها موقعاً متقدماً في ساحة العالم المعاصر.

تتوزع محاور المؤتمر على البعد الفلسفي والتاريخي والنفسي لعلاقة اللغة العربية بالفكر الإنساني، وتجليات التبادل والتكامل بين اللغة العربية والمضامين الفكرية، وموضوعات الفكر الإنساني المعاصر ومستوى حضورها في اللغة العربية، والحاجة إلى المضامين الفكرية للترقي في مهارات اللغة العربية، والمشترك بين العبث اللغوي والفكري: التشخيص والعلاج، والازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية في المجتمعات العربية، وأثرهما في الفكر والثقافة والهوية، وأهمية الترجمة من اللغة العربية وإليها في إغناء المضامين الفكرية والعلمية في المجتمعات العربية، والمضامين الفكرية باللغة العربية في وسائل التواصل الاجتماعي، والمضامين الفكرية باللغة العربية في الشبكة العالمية.

شروط

حدّد المؤتمر شروطاً للمشاركة من أبرزها أن يعد الراغب في المشاركة في المؤتمر مخلصاً في حدود 250 كلمة، يتضمن فكرة البحث المقترح وأهميته وأهدافه وعناصره. ويرسل إلى عنوان المؤتمر في موعد أقصاه 15 أكتوبر 2017، وتدرس اللجنة المختصة في المجمع الملخصات وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدم القبول في موعد أقصاه 1 نوفمبر 2017، في حال قبول الملخص يعد الباحث بحثه في حدود سبعة آلاف وخمسمئة كلمة، يتكون من مقدمة وخاتمة في حدود خمسمئة كلمة لكل منهما، وعدد من الأقسام بعناوين مناسبة، مع توثيق كامل حسب النمطية المعتمدة في مجلة المجمع. ويرسل البحث إلى عنوان المؤتمر في موعد أقصاه 15 فبراير 2018. تدرس اللجنة المختصة في المجمع البحوث وتتخذ قراراتها بالقبول أو الاعتذار عن عدم القبول، في موعد أقصاه 15 مارس 2018، يتكفل المجمع بنفقات الإقامة للمشاركين من خارج الأردن، طيلة يومي المؤتمر واليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه. ويتكفل الباحث المشارك بنفقات السفر.