بعد إعارة عضو رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. محمد الكندري، للعمل في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لمدة عام، لم يتضح مصير عمله في الرابطة إلا بعد عقد أول اجتماع لها، عقب الانتهاء من الإجازة الصيفية، للتأكد من صفته القانونية، ومدى أحقية وجوده للعمل في الرابطة.

وقال عضو رابطة أعضاء الهيئة التدريسية للكليات التطبيقية د.عبدالله الشلوان، إن «انضمام عضو رابطة التدريس الاحتياطي ضمن الرابطة مرتبط بمدى وجود د. محمد الكندري، ومركزه القانوني، بعد اجتماع الرابطة عقب الانتهاء من إجازة الصيف».

Ad

وذكر الشلوان لـ«الجريدة»، أن «صيغة الإعارة يختلف وضعها عن الندب أو النقل، ولابد من التأكد قبل اتخاذ أي قرار بشأنه، بما يتناسب مع لائحة العمل في الرابطة».

صورة ضوئية للكتاب الموجه من العضو الاحتياط

في المقابل، وجَّه العضو الاحتياطي د. بدر الخضري، كتابا رسميا إلى الرابطة، تضمن المطالبة بإحلال العضو الاحتياطي بدلا من عضو الرابطة د. الكندري، بعد صدور قرار إعارته للعمل لدى هيئة الاتصالات.

وتابع: بناء عليه، فإن علاقة د. الكندري الوظيفية بـ»التطبيقي» انتهت، طبقا للباب الثاني للعضوية في المادة الثالثة بالبند الأول من لائحة العمل في رابطة التدريس، والمادة الخامسة الخاصة بانتهاء العضوية في البند الثاني، والمادة 20، التي تنص على أنه «إذا استقال أحد أعضاء الرابطة أو تعذر عليه القيام بواجباته، يحل محله أول الأعضاء الاحتياط من الكلية نفسها، فإن لم يوجد أجريت انتخابات تكميلية، وألا تقل الفترة المتبقية للهيئة عن ستة أشهر».

وتساءل العضو الاحتياطي في الكتاب المرسل للرابطة: «كيف يستطيع العضو الربط بين الوظيفة المُعار إليها، والعمل في الرابطة؟!»، وبالتالي فإن د. الكندري يتعذر عليه القيام بواجباته بناءً على المادة 20 من اللائحة الأساسية للعمل في الرابطة.

الصيغة القانونية

وأشار مراقبون في «التطبيقي» إلى أن الحديث عن الصيغة القانونية في مسألة النقل أو الإعارة أو الندب تختلف من مصطلح لآخر في التعامل الوظيفي.

ولفتوا إلى أن «المُعار تنقطع صلته بمهام وظيفته الأصلية أثناء فترة الإعارة، وتمنع عنه الترقية إلى الوظائف، إلا بعد عودته من الإعارة بالشروط والأوضاع السابق عرضها، كذلك لا يجوز ترقية الموظف في غيرها من الوظائف إذا تجاوزت الإعارة أربع سنوات. فيما المنتدت يختلف، حيث يتقاضى راتبا من الوظيفة الأصلية، إضافة إلى مكافأة الانتداب».

جدير بالذكر، أن مدة الرابطة تنتهي في نوفمبر المقبل، والمدة أقل من ستة أشهر، أي لن تُعقد انتخابات بناءً على المادة 20، في حال إدخال عضو الرابطة الاحتياطي بدلا من الكندري.