قالت مؤسسة الإحصاء التركية أمس، إن الكويتيين جاءوا في المرتبة الثالثة بعد العراقيين والسعوديين من حيث شراء الأجانب للعقارات بتركيا في يوليو الماضي.

وأوضحت المؤسسة في بيانات رسمية أن المواطنين الكويتيين اشتروا 142 عقاراً في يوليو الماضي ليحتلوا المرتبة الثالثة بعد العراقيين الذين تصدروا قائمة الترتيب بشراء 293 عقاراً في حين جاء السعوديون ثانياً بشراء 248 عقاراً ثم الروس 118 عقاراً والبريطانيون 76 عقاراً.

Ad

وذكرت أن مبيعات العقارات للأجانب في تركيا سجلت ارتفاعاً في يوليو الماضي بنسبة 65.3 في المئة مقارنة بالشهر نفسه في 2016 مبينة أن العدد الإجمالي للمبيعات بلغ 1726 عقاراً.

وأضافت أن مدينة إسطنبول كانت أكثر المدن التركية بيعاً للعقارات للأجانب في يوليو الماضي إذ بلغ عدد العقارات المبيعة 528 عقاراً تلتها (أنطاليا) بعدد 386 ثم طرابزون بعدد 121 فبورصة بعدد 102 وآيدين بعدد 100 ويالاوا بعدد 80 عقارا.

وفيما يتعلق بمبيعات العقارات في تركيا بشكل عام إشارت البيانات إلى أنها ارتفعت أيضاً خلال يوليو الماضي بنسبة 42.4 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي إذ تم بيع 115869 عقاراً في جميع أنحاء تركيا.

ولفتت البيانات إلى أن إسطنبول جاءت بالمرتبة الأولى بين المدن التركية الأكثر بيعاً للعقارات في يوليو الماضي إذ بلغت مبيعاتها 18083 عقاراً تلتها أنقرة بعدد 11669 عقاراً ثم (إزمير) بعدد 6509 عقارات فيما حلت مدينة (أرداهان) بأسفل القائمة بمبيعاتها البالغة ثمانية عقارات.

من جانب آخر، سافر نحو 1.226.665 مسافراً من منطقة الشرق الأوسط إلى تركيا بين شهري يناير ويونيو من عام 2017، وفقاً للبيانات الصادرة عن المكتب العام للثقافة والمعلومات في القنصلية التركية في دبي. وخلال الفترة ذاتها، ارتفع معدل السفر إلى تركيا بنسبة 10 في المئة، ومعدل نمو سنوي يقدر بـ 20.5 في المئة نهاية العام.

واستمرت حركة السياح إلى تركيا من مقيمين ومواطنين في دول الخليج في الارتفاع، إذ ارتفعت بنسبة 26.29 في المئة مقارنة بعام 2016، أو ما يقدر بـ 360 ألف مسافر.

وارتفع عدد المسافرين من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات إلى تركيا بنسبة 9.86 في المئة، في حين ارتفع عدد المسافرين من الكويت بنسبة 41.04 في المئة وبنسبة 31.86 في المئة من البحرين.

وتوقع صالح أوزير ملحق الثقافة والمعلومات التركي في دولة الإمارات، «أن تستمر حركة المسافرين الخليجيين إلى تركيا في نموها القوي خلال الأشهر الستة المقبلة». وأضاف: «تبقى تركيا وجهة رائدة بالنسبة للمسافرين الخليجيين نظراً للعلاقات الثقافية والدينية والدبلوماسية الوثيقة مع دول المنطقة». هذا، وقد حققت الإمارات أرقاماً عالية ضمن هذا النطاق. فقد شهدت الأشهر الستة الأولى من العام المنصرم انخفاضاً بنسبة 20.99 في المئة في حركة المسافرين من الإمارات العربية المتحدة إلى تركيا، وتحسن الوضع لهذا العام بنسبة 10 في المئة، أو أكثر من 18 ألف مسافر.

وقد لعب شهر رمضان المبارك دوراً كبيراً، حيث ارتفعت نسبة السفر من الإمارات إلى تركيا بنسبة 330.33 في المئة.

وعلى الرغم من ذلك، تصدرت أرقام المملكة العربية السعودية، بما يبلغ 205 آلاف مسافر، تليها دول الكويت والبحرين بـ 94 ألفاً، و23 ألفاً على التوالي، كما أظهر السياح من دولة الإمارات اهتماماً مستمراً بما يبلغ 18 ألف مسافر إلى تركيا بين شهري يناير ويونيو. وتابع أوزير: «مع استمرار فصل الصيف المعتدل في جذب المسافرين من دول الخليج الذين يسعون إلى النأي بأنفسهم عن حرارة الشمس، فقد وجدنا أن قطاع السفر قد نما خلال السنوات القليلة الماضية، وتفسّر هذه الكثافة في أعداد المسافرين الصلة الكبيرة في الروابط التجارية بين تركيا والمنطقة». وذكر أن أكبر زيادة في دول الخليج تمت ملاحظتها في الكويت كما هو الحال دائماً، بلغت نسبة المسافرين من الكويت، وهي أكثر دولة خليجية يسافر منها السياح بعد السعودية كل عام 41.04 في المئة، أكثر من 94 ألف مسافر خلال الفترة ذاتها.