أعلن الدفاع المدني السعودي أمس تهيئة 60 نقطة لمساعدة الحجاج العجزة والمرضى والمصابين بالحرم المكي، مؤكدة أنها كثفت استعداداتها للتعامل مع كل المخاطر المرتبطة بتزايد الأعداد في أول جمعة في شهر ذي الحجة.

ووفق قائد قوة الدفاع المدني بالحرم العقيد نوار العصيمي، تم رفع عدد نقاط الدفاع لمواجهة أي حالات طارئة، وتقديم خدمات الإخلاء والاسعاف للحجاج والمصلين في حالات الطوارئ، موضحا أن قوة الحرم تعنى بمساعدة كبار السن والعجزة وأصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكري والضغط، ونقل هؤلاء والمصابين من داخل الحرم وساحاته إلى المراكز الصحية الأربعة الموجودة في الحرم.

Ad

واضاف أن الإصابات داخل الحرم وساحاته كثيرة ومتنوعة، ويأتي في مقدمتها السقوط والإغماء والإرهاق نتيجة الإجهاد الحراري، لافتا إلى أن قوة الحرم تتمركز في الأبواب الرئيسية، وحجر إسماعيل بالحرم المكي الشريف، إضافة إلى الساحات المحيطة به.

في السياق، أعلنت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، أمس، إطلاق خدمة بيع تذاكر قطار المشاعر المقدسة لحج هذا العام إلكترونيا عبر موقعها الإلكتروني.

وحددت الهيئة الفئات المستهدف نقلهم عبر قطار المشاعر المقدسة، وهم حجاج الداخل وحجاج دول الخليج وحجاج مؤسسة تركيا ومسلمو أوروبا وأميركا وأستراليا وحجاج مؤسسة جنوب آسيا.

وأوضحت أن التذاكر قسمت إلى 5 فئات، لكل فئة لون مختلف، حيث يتيح اللون البنفسجي لحامله استخدام محطات منى 1 ومزدلفة 1 وعرفات 1، أما اللون البرتقالي فيتيح لحامله استخدام محطات منى 2 ومزدلفة 2 وعرفات 2.

وأضافت أن التذاكر باللون الأزرق تتيح لحاملها استخدام محطات منى 3 ومزدلفة 3 وعرفات 3، في حين يتيح اللون البني لحامله استخدام جميع المحطات أيام التشريق فقط، في حين يقتصر استخدام اللون الأخضر على المشغلين لجميع المحطات.

وذكرت الهيئة أنه ستحدد لجميع الفئات المستهدفة خطة تفويج حسب الخطة التشغيلية التي وضعتها هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة التي أتاحت معرفة أوقات التفويج وصعود القطار لجموع الحجاج عبر موقعها الإلكتروني.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة المهندس جلال كعكي إن جميع الترتيبات والتجهيزات اكتملت في قطار المشاعر، استعدادا لنقل الحجاج المستهدفين والمقدر عددهم بأكثر من 350 ألف حاج عبر أكثر من ألف رحلة طوال أيام الحج، مبينا انه تم عمل العديد من التجارب الميدانية للوقوف على جاهزية القطار ومعالجة أي قصور فني قبل بدء موسم الحج بوقت كاف.

وبعد عودته من إجازته السنوية الخاصة، بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مع نائب رئيس مجلس الدولة بالصين تشانغ قاو لي، الذي يزور المملكة حاليا، التعاون بين البلدين إضافة الى الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (واس)، أمس، أن الملك سلمان استعرض مع قاو لي «آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث على الساحتين الاقليمية والدولية».