روتردام تنجو من مجزرة بفضل معلومة إسبانية

ضبطت شاحنة تحمل 5 قوارير غاز

نشر في 25-08-2017
آخر تحديث 25-08-2017 | 00:09
 شرطة روتردام
شرطة روتردام
نجت مدينة روتردام الهولندية من مجزرة مؤكدة، مع قيامها في اللحظة الأخيرة بإلغاء حفل موسيقي لفرقة روك أميركية، فور تلقيها «معلومات ملموسة» من الشرطة الإسبانية عن مخطط إرهابي يستهدف صالة «ماسيلو»، في منطقة المرفأ، بشاحنة فيها 5 قوارير غاز.

وبحسب قائد شرطة روتردام فرانك باوو، أوقف رجال الأمن سائق الشاحنة المسجلة في إسبانيا، مساء أمس الأول، بعدما «أخطأ طريقه أكثر من مرة»، على مسافة مئة متر من صالة ماسيلو، مشيراً إلى أنه تم توقيف شخصين بعد إلغاء الحفل الموسيقي، بينهم شاب عمره 22 عاماً، في منزل في برابانت «يشتبه بتورطه في التحضير لاعتداء إرهابي».

وفتشت فرق إزالة المتفجرات الشاحنة، «ولم تعثر على شيء باستثناء القوارير»، وجرت مداهمة منزله و«لم تكشف في الوقت الحاضر عن أي ارتباط بالتهديد الإرهابي في قاعة ماسيلو».

اقرأ أيضا

واستبعدت قوات الحرس المدني الإسبانية أن يكون السائق «على وشك تنفيذ اعتداء بهذا الشكل»، على ما أفادت المتحدثة باسمها، التي قالت: «نعتقد أنه إن كان هناك تهديد، فهو لم يكن ناجماً عن تلك الآلية».

يأتي ذلك وسط أجواء من التوتر، بعد اعتداءي إسبانيا اللذين أوقعا 15 قتيلاً، وتبناهما تنظيم «داعش». ويتواصل التحقيق لكشف أي تشعبات دولية، والتدقيق في تنقلات عدد من المشتبه بهم من عناصر الخلية المتهمة بالاعتداءين إلى الخارج، ولاسيما فرنسا وبلجيكا.

ولم توضح السلطات الإسبانية ما إذا كانت أبلغت المعلومات إلى هولندا، قبل اعتداءي كاتالونيا أو بعدهما، وما إذا كانت هذه المعلومات تتضمن تفاصيل حول كيفية تنفيذ اعتداء محتمل.

back to top