أكدت وزارة الإعلام السعودية، في تقرير اليوم، أن التوسعات المستمرة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، والارتقاء بمستوى البنى التحتية والخدمات المقدمة من حكومة المملكة أدت دورا كبيرا في زيادة أعداد الحجاج في العقود الأربعة الماضية، مضيفة أن أهم الخدمات تتمثل في تطوير المواصلات والطرق والمطارات والفنادق السكنية ومخيمات الحجاج.

وذكر التقرير أنه في الوقت الذي لم يتجاوز عدد الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج من الخارج في عام 1390 هجري 431270 حاجا كأقل عدد لتوافد الحجاج في الـ48 سنة الماضية، فقد تجاوز عددهم في العام الماضي 1.325 مليون حاج، مشيرا إلى أن عام 1432هـ شهد أعلى توافد للحجاج القادمين من خارج المملكة بواقع 1.828 مليون حاج.

Ad

وقال مدير غرفة العمليات في وزارة الثقافة والإعلام عبدالخالق الزهراني للصحافيين، إن «ازدياد عدد الحجاج كل عام وافقته زيادة وجودة واضحتان للعيان في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتطور كبير في المرافق والمنشآت والتوسعة الضخمة التي شهدتها المشاعر المقدسة»، مشيرا إلى التطوير الهائل في مشروع جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به، وفي مشعر منى ومزدلفة، وتوسعة منشأة الجمرات التي تتكون من أربعة طوابق، إضافة إلى الدور الأرضي لاستيعاب أربعة ملايين حاج تقريبا.

وأكد الزهراني أن السعودية عملت في العقود الماضية على إنشاء عدد كبير من المستشفيات والعيادات الطبية لخدمة الحجاج، بالإضافة الى مشروع الرش برذاذ الماء لتلطيف الجو لضيوف الرحمن أثناء سيرهم في شوارع عرفات، فضلا عن مشروع الرفادة وسقيا زمزم وغير ذلك الكثير من الإنجازات والخدمات المميزة.

وأعلنت الإدارة العامة للجوازات السعودية أمس ، وصول أكثر من 1.4 مليون حاج الى المملكة العربية السعودية عبر منافذها الجوية والبرية والبحرية ومن مختلف دول العالم لأداء فريضة حج هذا العام.

وذكرت الإدارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن الحجاج يتلقون حاليا كل الخدمات اللازمة لأداء نسكهم بكل يسر وطمأنينة، مشيرة الى أن منافذ المملكة شهدت زيادة في عدد ونسبة الحجاج القادمين، والذي تجاوز‏ 350 ألف حاج عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة قدرها 33 في المئة.

وأكدت أنها على أتم الاستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن في مختلف المنافذ، والعمل وفق الخطة المعدة بالتعاون مع الجهات المعنية لتسهيل إجراءات وصولهم.

إلى ذلك، قال مدير عمليات الحج بمنظمة الحج والزيارة الإيرانية نصرالله فرهمند اليوم، إن 80 ألف حاج إيراني وصلوا الى الديار المقدسة في المملكة العربية السعودية حتى الآن، مضيفا أنه من المحتمل تجاوز هذا الرقم في نهاية اليوم السبت.

وأشار الى أن جميع الأمور تجري وفق البرامج المحددة، وأن تأشيرات الدخول صدرت بصورة الكترونية.