ماكرون: بولندا لن تقرر وجهة أوروبا

نشر في 25-08-2017
آخر تحديث 25-08-2017 | 20:30
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
انتقد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بشدة اليوم رفض بولندا تشديد قوانينها بشأن العمل في إطار الاعارة، وعتبر ماكرون ذلك هفوة جديدة لوارسو التي تضع نفسها على هامش اوروبا في العديد من القضايا، على حد تعبيره.

وقال ماكرون اثناء لقاء اعلامي في بلغاريا في آخر يوم من جولة في شرق اوروبا لتأييد اصلاح بهذا الشأن، إن "بولندا ليست اطلاقا من يحدد وجهة اوروبا".

وأكدت رئيسة الوزراء البولندية بيتا سيدلو أمس ان بلادها سترفض حتى النهاية اصلاح انظمة العمل في اطار الاعارة، وذلك "من اجل مصلحة العمال البولنديين".

ورد ماكرون "ان الشعب البولندي يستحق افضل من هذا، وستجد رئيسة الحكومة الكثير من الصعوبات في الاقناع بانه من الجيد جعل البولنديين يحصلون على اجر اقل". وأضاف ان بولندا "تضع نفسها على الهامش" و"قررت المضي في الاتجاه المعاكس للمصالح الاوروبية في العديد من القضايا".

وتابع محذرا "ان اوروبا اقيمت لاحداث نقاط التقاء وهذا هو جوهر الاموال الهيكلية التي تتلقاها بولندا". وقال ان "اوروبا اقيمت على حريات عامة تعرقلها بولندا حاليا (...) ان هذه الدولة قررت ان تعزل نفسها".

وأوضح ماكرون انه على قناعة بأن فرنسا ستنجح في الحصول على الاغلبية الموصوفة الضرورية لاصلاح هذه النظم وتشديدها للتصدي للاغراق الاجتماعي كما وعد اثناء حملته الانتخابية.

وقال "لا اخشى ان يؤثر هذا الامر على التوصل الى تسوية طموحة وايجابية، بل على العكس".

وذكر بمشروعه لعرض خريطة طريق على شركائه الاوروبيين لاعادة صياغة اوروبا متناغمة اكثر.

back to top