«كان»: ممارسة الرياضة تقلل هرمونات نمو الأورام

اختتمت دورتها الثانية للإسكواش تحت شعار «خلك رياضي»

نشر في 26-08-2017
آخر تحديث 26-08-2017 | 00:03
جانب من الدورة
جانب من الدورة
اختتمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان»، فعاليات دورة «كان» الثانية للاسكواش والتي انطلقت بالتعاون مع نادي كاظمة الرياضي تحت شعار «خلك رياضي»، خلال الفترة من 21 حتى 23 من الشهر الجاري.

وشهد ختام الدورة توزيع الكؤوس على الفائزين، إضافة إلى توزيع كتب توعوية على الجمهور للتوعية بمرض السرطان والوقاية منه.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الحملة، استشاري الأورام د. خالد الصالح، إن الدورة تأتي ضمن أنشطة الحملة التي تهدف إلى التشجيع على ممارسة الرياضة لما لها من أهمية كبرى في تحسين نوعية الحياة ومنع انتشار مرض السمنة.

وشدد الصالح على ضرورة الحرص على ممارسة النشاط البدني المناسب لكل شخص، كل حسب صحته العامة وعمره، لافتاً إلى أن الرياضة المناسبة تساعد على حماية الجسم من العديد من الأمراض، وأن الدراسات العلمية تشير بقوة إلى أن النشاط البدني يقلل احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما أنه يقلل من مستوى الهرمونات التي تساهم في نمو الأورام.

وأوضح أن النشاط البدني يساهم في تحسين حركة ونشاط الأمعاء للتخلص من المواد الضارة، وتقليل الالتهابات عن طريق تحسين مناعة الجسم، حيث كشفت الدراسات الرابط القوي بين المناعة والنشاط البدني، كما تقلل الرياضة تكون polyps وهي أورام صغيرة وحميدة قد تتحول الى سرطان، فضلا عن أنه يقلل السمنة والتي تعد أحد أهم عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأشار إلى توزيع كتيبات التوعية خلال الدورة وأهمها التوعية من سرطان القولون والمستقيم والذي يكشف أهمية التقليل من تناول اللحوم الحمراء وزيادة تناول الخضراوات والفواكه لما لهذا من أهمية بالغة في تخفيض نسب الاصابة بالمرض.

back to top