يتوّج زواج ريتا حايك مدنياً المنتظر بعد أيام قصة حب جمعت الممثلة اللبنانية بطبيب قلب يكبرها بخمسة عشر عاماً، أعجب بها منذ شاهدها على خشبة المسرح، كما قالت.

قائمة النجوم الذين تزوجوا مدنياً في قبرص تطول نذكر من بينهم: وليد توفيق الذي ارتبط عام 1991 بملكة جمال الكون جورجينا رزق مدنيّاً، بسبب اختلاف ديانتيهما، وبعد سبع سنوات تزوجا دينيّاً، ورُزقا بولدين هما «نورهان» و«الوليد».

Ad

عاصي الحلاني تزوج ملكة جمل لبنان السابقة كوليت بولس، مدنياً عام 1996 بسبب اختلاف ديانتيهما أيضاً، ورُزقا بثلاثة أبناء: ماريتا ودانا والوليد. وكان عاصي تعرّف إلى زوجته في إحدى محطّات التلفزيون، وطلب منها أن تمثّل معه في كليب «وأنا مارق ماريت».

عام 2000، تزوجت نجوى كرم من متعهد الحفلات يوسف حرب بالسر خارج لبنان، ما أدّى إلى بلبلةٍ في الوسط الفني وفي عائلة النجمة بسبب اختلاف ديانتيهما وفارق العمر وزواج حرب السابق. من ثم، انتهى زواجهما بالطلاق بعد سنتين.

المطربة اللبنانية ألين خلف تزوجت من كارلو ابن الفنان اللبناني إيلي أيوب، الذي يصغرها بتسع سنوات، مدنياً رغم معارضة إيلي أيوب هذا الزواج. كذلك تزوجت نانسي عجرم من طبيب الأسنان فادي الهاشم مدنياً بناء على رغبته رغم أنهما يعتنقان الديانة نفسها وأنجبت منه ابنتين ايلا وميلا.

وتزوّجت مايا نعمة من الموزع الموسيقي وليد المسيح مدنيّاً عام 2011 في قبرص بعد علاقة حبٍّ دامت سنتين، بدأت عند توزيعه أغنية مايا «ورقة بيضاء».

كذلك تزوّجت الفنانة اللبنانية كارول سماحة من رجل الأعمال المصري وليد مصطفى، مالك جريدة «اليوم السابع» ورئيس مجلس إدارة قنوات «النهار» المصريّة، مدنيّاً عام 2013 بعد قصة حبٍّ دامت خمسة أعوام.

بدورها ارتبطت ميريام فارس بداني متري عام 2014 في زفاف مدني وأنجبت منه ابنها جايدن.

الممثلة ورد الخال تزوّجت مدنياً أيضاً في قبرص من الموسيقي وعازف العود باسم رزق، كذلك ندى أبو فرحات من المخرج السينمائي ايلي كمال في فبراير 2016، وصرحت بأنها تريد فصل الرموز الدينيّة في علاقتها مع الشريك، ولذلك اختارت الزواج المدني.

باسكال مشعلاني تزوجت بدورها مدنياً من الملحن ملحم أبو شديد، وتؤكد أنها ليست ضد الزواج الديني ولا تشجعه في الوقت نفسه، وتعزو السبب في تفضيلها إياه إلى الحقوق التي يمنحها للمرأة والرجل والأولاد، لا سيما أن معاناة كبيرة يعيشها الأزواج للحصول على الطلاق في ظل القوانين الدينية.

وائل كفوري اختار أيضاً الزواج مدنياً في قبرص من فتاة من خارج الوسط الفني تدعى أنجيلا بشارة.

كيف يراه الفنانون؟

يؤيد بعض الفنانين اللبنانيين الزواج المدني باعتباره يجنِّب كثيراً من المشاكل ويذلل الصعوبات الناجمة عن الطلاق، ويلغي الطائفية، ويحفظ حقوق المرأة، فيما يعارضه البعض الآخر بحجة أنه ليس من عادات المجتمعات الشرقية، مؤكداً ضرورة التمسك بالزواج الديني لأنه ضمانة لحياة عائلية مستقرة ويضفي هيبة وقدسية على مؤسسة الزواج.

وثمة رأي ثالث يعتبر أن هذا الخيار يعود إلى الزوجين وحدهما وعلى الجميع احترامه، فيما يعتبر أن المهم بناء مؤسسة الزواج على أسس متينة سواء تم ذلك دينياً أو مدنياً.