عالِجْ الفصال العظمي طبيعياً

نشر في 27-08-2017
آخر تحديث 27-08-2017 | 00:06
No Image Caption
يبحث المصابون بالفصال العظمي عن حلول فاعلة لتخفيف أوجاعهم اليومية. في ما يلي أفضل العلاجات الطبيعية، لا تتردد في اللجوء إليها للتخلّص من الأوجاع.

مكملات طبيعية

يساهم عنصرا الكوندروتن والغلوكوسامين في ترطيب الغضروف وتليين المفاصل. يمكن إيجاد تركيبات مختلفة منهما في الصيدليات، ويمتد العلاج بهما على ثلاثة أشهر على الأقل.

كركم في الأطباق

هذا التابل معروف بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهاب. من خلال تذويبه في الزيت وخلطه مع البهار الذي يعزّز امتصاصه في الأمعاء، يحميك من الالتهابات المفصلية. ما المانع من إضافة ملعقة كبيرة منه إلى صلصة الخل أو الصلصات التي ترافق الأرز والمعكرونة؟ يمكن إيجاد تركيبات جاهزة من الكركم والبهار على شكل مكملات غذائية.

رقع ساخنة مضادة للألم

تزيد الحرارة تدفق الدم عبر توسيع الأوعية الدموية، ما يعني تحسّن كمية الأوكسجين والمغذيات وإرخاء العضلات المتشنّجة. يمكن تحقيق هذه النتيجة خلال عشرين دقيقة. لفك التشنجات الصباحية، استعمل رقعاً ساخنة لتخفيف الألم خلال نصف ساعة. لكن لا تتحمل البشرة الحساسة هذا المستوى من الحرارة، لذا يمكن استعمال «رول أون» بزيوت أساسية للشعور بحرارة سلسة وتنشيط العضلات.

«مخلب الشيطان» ضدّ التصلّب

تخفّف جذور هذه النبتة الإفريقية تصلّب المفاصل وتباع على شكل مكملات غذائية أو قطرات تُذوَّب في الماء، مرة أو مرتين يومياً، صباحاً وظهراً. يمكن أخذها على شكل علاج يمتد لثلاثة أشهر على الأقل.

علاج بالمنغنيز والكوبالت

يعطي هذا الخليط مفعولاً مضاداً للالتهاب ويساهم في الوقاية من شيخوخة الأنسجة. يمكنك أخذ كبسولة منه يومياً، على الريق صباحاً. إذا اشتدّت نوبات الألم، يمكنك أن تضيف إليه النحاس (بمعدل كبسولتين أو ثلاثة يومياً) حتى انتهاء النوبة.

التحرك لمنع «صدأ» الجسم

يساهم النشاط الجسدي في الوقاية من الفصال العظمي والحد من تطوره، ويسمح بتنشيط الغضروف والحفاظ على سلامته، كذلك تزيد فاعليته عند ممارسته بشكل منتظم ومعتدل وتدريجي. ويشكّل تنشيط العضلات أفضل طريقة لتطويرها وتقويتها. حين تصبح المفاصل مدعومة، يزداد ثباتها. لكن لا تبالغ في إجهاد نفسك وتوقّف حين يبدأ الألم. تقضي أهم خطوة بإيجاد الرياضة والحركات المناسبة التي لا تُجهِد المفصل الذي يؤلمك. تتعدد النشاطات المحتملة: رياضات مائية (سباحة، تمارين بدنية مائية، غطس)، بيلاتس، يوغا...

منافع أجهزة التقويم

تتعدّد الأجهزة التي تساعدك على متابعة التحرك تزامناً مع تخفيف الضغط عن المفاصل. يجب أن تستعملها خلال نوبات الألم أو حين تحمل أوزاناً ثقيلة أو تقوم بمهام شاقة، وخلال فترات إعادة التأهيل. استشر الصيدلي لاختيار أنسب جهاز لك.

حصص «كي كونغ»

تهدف هذه الممارسة الصينية إلى تقوية الطاقة الحيوية عبر سلسلة متلاحقة من الحركات البطيئة. عند ممارستها بانتظام، قد تسمح بتحسين دور الطاقة داخل الجسم وتسهيل وصول الأوكسجين إلى الأنسجة. بالنسبة إلى الحركات، فكلها ممكنة شرط تكييفها بشكلٍ يضمن تشغيل العضلات والمفاصل من دون جهد مفرط أو ألم. وسرعان ما يزداد إنتاج السائل الزليلي الذي يليّن المفاصل. إنها مسيرة طويلة ودقيقة لكن يمكن تخفيف حدة الإصابات في بداية الفصال العظمي مع مرور الوقت.

اختر أستاذاً مؤهلاً للمشاركة في حصة تتراوح مدتها بين 30 و60 دقيقة أسبوعياً، ثم يمكنك تخصيص 10 دقائق يومياً للقيام بتمارين بسيطة.

علاج بالمغناطيس

لا يجدّد العلاج بالمغناطيس الغضروف. لكن من خلال تخفيف الأعراض، قد يسمح مع مرور الوقت بتحريك المفاصل مجدداً، وبالتالي تجنب التهاب الفقار المقسط الذي يشكّل مصدر أوجاع جديدة. كلما توسّعت رقعة الألم، يجب أن يزيد قطر القطع المغناطيسية. عند الاحتكاك بالبشرة، تنشئ هذه الأجهزة الصغيرة حقلاً مغناطيسياً متواصلاً يستهدف عمق الأنسجة ويعزز إفراز هرمونات الأندورفين التي تعطي شعوراً بالراحة وتخفف الألم. ضع القطعتين على جهتَي منطقة الألم.

علاج حراري لتخفيف الألم

تدوم العلاجات الطبية التي تستهدف الروماتيزم لثلاثة أسابيع عموماً، وتسمح بالاستفادة من منافع الماء الحراري والأوحال الغنية بالطحالب والمعادن. يمكن شراء هذه الأوحال على شكل مغلفات جاهزة من الأنسجة المسامية وتكون ساخنة على حرارة 48 درجة مئوية. يجب وضعها على المفاصل طوال 15 دقيقة يومياً.

تُسهّل الحرارة اختراق المعادن وتثبيتها في محيط المفاصل. خلال الأشهر اللاحقة، يتراجع الألم ويلاحظ المرضى تحسّناً في وظيفة مفاصلهم، ما يعني تراجع حاجتهم إلى الأدوية. لوحظ تحسّن بارز لدى المصابين بالفصال العظمي في الركبة خلال دراسة جرت في ثلاثة مراكز حرارية فرنسية.

حلول طب التجانس

تُستعمل هذه الخيارات لمكافحة الألم ونوبات الالتهاب، ويمكن أن يبطئ طب التجانس تطوّر الفصال العظمي:

• حين يستيقظ الألم: تناول «روس توكسيكودندرون» و«بريونيا»، بمعدل 3 حبات، مرتين أو ثلاث مرات يومياً، أو أكثر عند الحاجة، حتى يتحسّن الوضع.

• إذا زاد الألم أثناء الراحة أو بسبب حرارة السرير: تناول «سولفور» أو «سولفور إيوداتوم»، بمعدل 3 حبات، مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

• لمعالجة الفصال العظمي في الأصابع، اخلط منتج «أكتاي سبيكاتا» (3 حبات، ثلاث مرات يومياً) مع «بوليغونوم» (3 حبات، ثلاث مرات يومياً).

• لمعالجة الفصال العظمي في الركبة أو أسفل الظهر: تناول «راديوم بروماتوم»، بمعدل 3 حبات، بين مرتين وأربع مرات يومياً.

• إذا زادت الرطوبة حدّة الألم: تناول «ناتروم سولفور»، بمعدل أنبوب أسبوعياً.

• لمعالجة التصلب وانكماش الأوتار: تناول «كوستيكوم»، بمعدل 3 حبات، مرتين يومياً.

3 تمارين منزلية لتليين الجسم

تمرين لفك تشنجات الركبة:

• اجلس على كنبة وضَعْ وسادة مستديرة أو منشفة ملفوفة تحت ركبتيك.

• شدّ عضلات الفخذين قدر الإمكان.

• ارفع كاحلك عن الأرض واثنِ قدمك (بزاوية 90 درجة) طوال 5 ثوانٍ، ثم كرر التمرين من البداية طوال 10 دقائق.

تمرين لفك تشنجات الظهر:

• تمدّد وسطّح ظهرك على الأرض واثنِ ساقيك بموازاة جذع جسمك، ثم حافظ على هذه الوضعية لبضع ثوانٍ تزامناً مع الزفير بوتيرة بطيئة وعميقة. كرر التمرين خمس مرات.

تمرين لتمديد العنق:

• يهدف هذا التمرين إلى تقوية العضلات الداعمة للرأس وتخفيف الضغط عن فقرات العنق.

• اجلس وأدخل ذقنك نحو صدرك وتابع النظر أمامك، ثم ارفع رأسك بشكل مستقيم ومدّده إلى أقصى حد وكأنّ أعلى جمجمتك مُعَلّق بخيط على السقف. كرر التمرين عشر مرات.

النشاط الجسدي يساهم في الوقاية من الفصال العظمي والحد من تطوره
back to top