روسيا: مستعدون للمساعدة في تجاوز الأزمة الخليجية

الأمير استقبل لافروف وأولم على شرفه

نشر في 29-08-2017
آخر تحديث 29-08-2017 | 00:00
استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بقصر السيف صباح أمس، بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف والوفد المرافق، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

حضر المقابلة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، والمستشار بالديوان الأميري محمد ضيف الله شرار، ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله.

وأقام سمو الأمير بدار سلوى، ظهر أمس، مأدبة غداء على شرف الضيف الروسي والوفد المرافق له.

من جهته، أعرب لافروف عن الأمل في أن تواصل الكويت وروسيا المضي قدما إلى الأمام فيما يخص تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة سمو أمير البلاد إلى روسيا عام 2015.

وقال الوزير الروسي، خلال استقبال سمو الأمير له في مستهل زيارته، أمس، إن زيارته تأتي في إطار متابعة تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه بين سمو الأمير والرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف حيال القضايا التي تهم البلدين.

وأعلن لافروف، أن بلاده مستعدة للمساعدة في تجاوز الأزمة الخليجية «دون أن تنافس أحداً في ذلك»، معرباً عن دعمه لمبادرة الكويت في هذا الشأن.

وقال لافروف، إن لموسكو والكويت مواقف متقاربة أو حتى متطابقة بشأن أهم القضايا الإقليمية المتعلقة بسورية وليبيا واليمن والوضع حول قطر، مضيفاً: «نحن مستعدون للمساهمة في ذلك بنشاط بشكل يناسب جميع الأطراف».

وتابع: لدينا علاقات جيدة مع كل الدول التي باتت في هذا الوضع الصعب، مؤكداً أن بلاده تتواصل مع كل دول الخليج، وأنها مهتمة ببقاء مجلس التعاون موحداً لأنه لاعب دولي وإقليمي مهم وله علاقات متينة مع بلاده.

مبادرة الكويت

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية الرسمية (تاس)، قال لافروف: «نعتقد أن مبادرة الكويت تستحق الدعم -بالطريقة الأكثر فعالية- من كل شخص من الممكن أن يكون له تأثير إيجابي على هذا الوضع»، مستطرداً: «إننا مستعدون لتقديم هذا الدعم بطرق مقبولة لجميع الأطراف المعنية في هذا الوضع».

ونقل لافروف إلى سمو الأمير تحيات الرئيس بوتين وتمنياته لسموه بموفور الصحة والعافية، مستذكراً النتائج الإيجابية لزيارة سموه الأخيرة إلى روسيا. ولفت إلى الزيارة التي قام بها الشيخ صباح الخالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى روسيا العام الماضي، وجرى خلالها استعراض العلاقات والقضايا الثنائية وسبل تعزيز التعاون في شتى المجالات.

وعلى صعيد متصل، استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، بحضور الوزير الخالد في قصر السيف، أمس، لافروف والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية المتميزة بين الكويت وروسيا الاتحادية على جميع المستويات وأبرز التطورات والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

حضر المقابلة نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، ورئيسة ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخة اعتماد الخالد، ومساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا، السفير وليد الخبيزي.

كما التقى الخالد نظيره الروسي، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الصديقين في المجالات كافة وعلى مختلف الصعد، وتم استعراض مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ورافق الضيف المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، ورئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الدوما في روسيا الاتحادية ليونيد سلوتسكي، وسفير روسيا الاتحادية لدى الكويت ألكسي سولوماتين.

back to top