يتطلع المنتخب السعودي لكرة القدم إلى تحقيق الفوز على مضيفه الإماراتي، اليوم، في العين، قبل المواجهة المرتقبة مع اليابان بالجولة العاشرة الأخيرة من تصفيات المجموعة الآسيوية الثانية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا.

وضمن هذه المجموعة، تلعب الخميس في الجولة التاسعة اليابان مع أستراليا، وتايلند مع العراق.

Ad

وبفوزها على الإمارات، تستطيع السعودية، صاحبة المركز الثاني بـ16 نقطة، بفارق نقطة خلف اليابان، وبفارق الأهداف أمام أستراليا، أن تبقي مصيرها بيدها حتى الجولة الحاسمة التي تستضيف فيها أستراليا تايلند الأخيرة (نقطتان)، فيما تحل الإمارات (10 نقاط) ضيفة على العراق (5 نقاط).

ويتعين على السعودية أن تغتنم الفرصة التي لا تزال سانحة للتأهل المباشر، لا سيما أن اليابان ستسعى إلى حسم تأهلها وانتزاع البطاقة الأولى الخميس على استاد "سايتاما 2002" قبل الجولة الأخيرة.

وتأمل السعودية مواصلة تفوقها التاريخي على الإمارات في تصفيات المونديال، حيث التقى المنتخبان سابقا ثماني مرات، ففاز "الأخضر" أربع مرات وخسر مرة وتعادلا ثلاث مرات.

وفاز المنتخب السعودي على نظيره الإماراتي في الدور الثاني 2-1 ذهابا، وتعادلا 1-1 إيابا، وانتهى لقاء ذهاب الدور الثالث الحاسم في جدة لمصلحة "الأخضر" بثلاثية نظيفة.

وتعوِّل السعودية على استمرار شهية مهاجمها محمد السهلاوي المفتوحة على التسجيل في هذه التصفيات، بعدما سجل 16 هدفا تصدر بها ترتيب الهدافين، مشاركة مع مهاجم الإمارات أحمد خليل.

ويشكِّل السهلاوي مع ناصر الشمراني ثنائي الهجوم السعودي في التشكيلة التي أعلنها المدرب الهولندي فان مارفيك لمواجهة الإمارات، ثم اليابان بجدة في 5 سبتمبر في الجولة العاشرة الأخيرة.

ويحوم الشك حول مشاركة لاعبي الهلال نواف العابد ومحمد البريك للإصابة، لكن مارفيك، الذي يأمل قيادة السعودية إلى المونديال للمرة الخامسة في تاريخها، والأولى منذ 2006، يملك الكثير من البدائل الجاهزة لاستكمال تشكيلته.

في المقابل، قد تفتقد الإمارات أحد أهم لاعبيها عمر عبدالرحمن "عموري" للإصابة التي تعرض لها في مباراة فريقه العين مع الهلال السعودي في 21 الجاري، ضمن ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا.

وسيكون غياب عبدالرحمن، الذي يشكل القلب النابض للمنتخب الإماراتي (الأبيض) وورقة رابحة بيد مدربه الأرجنتيني إدغاردو باوسا، مؤثرا دون شك، خصوصا على الناحية المعنوية لزملائه.

بدوره، يولي باوسا أهمية كبيرة لهذه المباراة، لأن فوز "الأبيض" فيها يبقي على آماله في التقدم إلى المركز الثالث وخوض الملحق الآسيوي مع ثالث المجموعة الأولى، وربما الملحق الدولي مع رابع الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

ويتطلع باوسا، الذي تسلم مهام تدريب الإمارات في مايو الماضي، خلفا لمهدي علي، إلى تحقيق أول فوز بإشرافه، بعدما انتهت مباراة الجولة الثامنة مع تايلند بالتعادل 1-1، وأدت إلى انعدام فرصته بالمنافسة على التأهل المباشر.

وصرح باوسا عشية المباراة: "ننتظر تحقيق فوزنا الأول، ونأمل تجاوز السعودية ثم العراق في الجولة الأخيرة. نولي اهتماما كبيرا للمباراتين، وهدفنا حصد النقاط كاملة للعودة إلى سكة الانتصارات، بعد التعادل في الجولة الماضية مع تايلند".

ورغم انعدام حظوظ الإمارات وحاجتها إلى حسابات معقدة، يرفض باوسا الاستسلام للأمر الواقع، وقال في هذا الصدد: "موقفنا في التأهل إلى النهائيات لا يزال موجودا، وعلينا الدفاع عن حظوظنا".