توِّج افتتاح مهرجان «عم نحلمك لبنان» بعرض سمعي وبصريMultimedia Show، مهدى إلى ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري، جسد قصة حلم وطن، استخدمت فيه عروض موسيقية ومائية ونارية ثلاثية الأبعاد Projection 3D Mapping وفنون الإضاءة واللوحات الراقصة، لتقدِّم أضخم عرض لم يشهد لبنان مثيلاً له سابقاً.

وعلى وقع الموسيقى تمايلت العاصمة وغمرتها الأضواء والأشكال والألوان، حتى منتصف ساعات الليل بحلم جسده مبدعون من لبنان في مشهدية فنية استغرق إعدادها أكثر من ثمانية أشهر.

Ad

وتخللت الفعاليات أغنية مهداة إلى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعنوان «سعد الشعب اللبناني»، على أن تتوالى العروض الدولية الثقافية والفنية والترفيهية والرياضية الحصرية، من «الفورمولا 1» إلى سوق الأكل وقرية الأطفال، وعرض الفريق العالمي للدراجات النارية Masters of Dirt.

ثقافة الحياة

المهرجان الذي أطلقته جمعيةBEASTS وتنظمه شركة Backstage Productions بالشراكة مع بلدية بيروت، استقطب حضوراً إعلامياً وثقافياً وفنياً وسياسياً واسعاً، كان شاهداً على الإبداع، فحضر وزراء: الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، والاتصالات جمال الجراح، والثقافة غطاس الخوري، والسياحة أواديس كيدانيان، وعدد من الوزراء والنواب ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب، ورئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتاني والأعضاء. وتحدثت خلاله مؤسسة جمعية BEASTS ورئيستها رشا جرمقاني فوجهت «تحية إكبار إلى الجيش اللبناني الذي يخط في هذه اللحظات عناوين المجد والكرامة فوق قمم لبنان وفي جروده»، مشيدة بشهداء الجيش «الذين اختاروا التضحية الكبرى ليبقى الوطن»، وقالت: «شاء القدر أن تكون هذه المناسبة منبراً لثقافة الحياة التي يضخها جيشنا، قلب لبنان النابض، مع كل خطوة يخطوها على دروب ملحمة انتصاراته على ثقافة الإرهاب».

وشكرت الرئيس سعد الحريري على رعايته هذا الحدث في مراحله كافة، وإيمانه بحلمنا.

كذلك لفتت إلى أن «عم نحلمك لبنان» شعار يثبت صورة لبنان الأمل ويعكس إرادة اللبناني وتصميمه على النجاح والطموح. وأضافت: «في البداية، شكك البعض ولم يصدق أننا قادرون على تحقيق حدث بهذه الضخامة للبنان وبيروت. لكن إيماننا معاً، أنا وشريكتي في تأسيس جمعية (Beasts) مايا أبو صالح، كان أقوى من الشكوك، لأننا ندرك تماماً قدرة اللبنانيين، بل لأننا على ثقة من أنه، وبالنسبة الى اللبنانيين عموماً، خصوصاً المرأة اللبنانية، ليس ثمة مستحيل».

وتابعت: «الهدف من المهرجان، إعادة تأكيد الدور الريادي للبنان وموقعه السياحي العالمي. لذلك اجتمعنا يداً واحدة لتحقيق حلم مشترك، يجسد أصدق تعبير عن لبنان الذي نريد».

وشكرت رشا جرمقاني الوزراء الذين دعموا المهرجان والشركاء «الذين آمنوا معنا بأن اللبنانيين رواد، وبأن بيروت يجب أن تبقى عاصمة الحياة، وفي سبيل تثبيت صورة لبنان الريادية».

تكريم مبدعين

سبق الافتتاح الرسمي، مؤتمر صحافي بدأ بتوجيه تحية إلى «أبطال الجيش وأبناء شهدائه»، كُرم خلاله الفنانون المبدعون الذين شاركوا في إعداد العرض السمعي والبصري Multimedia Show، فسلمت جرمقاني وأبو صالح ورئيس شركة Backstage Productions خضر علامة، دروعاً تقديرية إلى الملحن زياد بطرس، والشاعر نزار فرنسيس، والموزع الموسيقي ناصر الأسعد، والمدير الإبداعي للعرض سامي صعب، ومصمم الـ 3D Mapping أمين سماقية، والملحن بيتر عطا، والمخرج وسام سميرة.