المصريون والأضاحي: أنا بحلم بيك!

نشر في 30-08-2017
آخر تحديث 30-08-2017 | 00:05
No Image Caption
يشهد سوق الأضاحي في مصر حالة من الركود قبل أيام قليلة من عيد الأضحى، في ظل عدم قدرة الكثير من المصريين على الشراء بسبب تدني دخولهم، وسط جنون الأسعار الذي اجتاح كل السلع والخدمات، عقب الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها مصر في الأشهر العشرة الماضية.

وقال كريم الشرقاوي، وهو تاجر ماشية من الفيوم، إن "الإقبال ضعيف جداً. العام الماضي كنت أبيع من 10 إلى 15 رأس ماشية في الأسبوع، وهذا العام أبيع نحو 3 رؤوس فقط أسبوعياً. نعم هناك ارتفاع في الأسعار، لكن انظر أيضاً إلى أسعار الأعلاف وإلى أين وصلت؟".

ويبلغ متوسط سعر كيلو اللحوم الحمراء نحو 100 جنيه (5.67 دولارات)، ويرتفع إلى ما بين 140 و150 جنيهاً للحم الضأن لدى القصابين، ولكنه يصل في المجمعات التابعة لوزارة التموين ووزارة الزراعة وبعض المحافظات إلى ما بين 80 جنيها و100 جنيه للكيلوغرام.

وقال محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، إن "الإقبال على الشراء أقل من المتوسط... التراجع بسبب قرب العام الدراسي الجديد ومصروفاته الكثيرة، لذا شراء اللحوم يأتي في أولوية متأخرة لدى المواطنين. أسعار العجول وصلت إلى 60 ألف جنيه مقابل 40 ألفاً العام الماضي، ووصل متوسط سعر الخروف إلى 4 آلاف جنيه من 2500 جنيه العام الماضي".

ولم تستطع سناء إبراهيم، ربة منزل، أن تخفي غضبها وهي تتحدث مع مراسل "رويترز" في الفيوم أمس، قائلة "مفيش أضحية السنة دي... فرحة العيد راحت خلاص. الأسعار مش معقولة واحنا مش قادرين نستحمل الوضع ده".

back to top