أكد وزير الصحة د. جمال الحربي، أن فريق الخدمات الطبية في بعثة الحج الكويتية سيقدم كل سبل الدعم للحجاج الكويتيين.

وقال الوزير الحربي لـ«الجريدة» قبيل توجهه صباح أمس إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، إنه سيقوم فور وصوله الأراضي المقدسة بتفقد العيادات الطبية الكويتية في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة وعددها 4 عيادات.

Ad

ولفت إلى اكتمال كل التجهيزات الطبية في مقر بعثة الحج الكويتية، مشدداً على توافر الأدوية لكل الحالات المرضية للحجاج الكويتيين، خصوصاً المرضى، الذين يعانون الأمراض المزمنة غير المعدية مثل السكري والقلب والأمراض التنفسية المزمنة، إلى جانب الرعاية الطبية الخاصة بكبار السن.

وشدد على أن فريق الخدمات الطبية في بعثة الحج الكويتية يعمل بنظام الملف الآلي لحجاج الكويت، الذين يراجعون عيادة فريق الخدمات الطبية ببعثة الحج الكويتية والمعمول بها في مراكز الرعاية الصحية الأولية في الكويت، مشيراً إلى أن هذا النظام يظهر البيانات والتاريخ المرضي للحاج المراجع لعيادة البعثة والأدوية التي تصرف له وهو مرتبط بالنظام الصحي في الكويت، ويهدف هذا النظام إلى تسهيل متابعة حالة المرضى الحجاج بعد عودتهم إلى البلاد.

وأكد الحربي أن فريق الخدمات الطبية ببعثة الحج الكويتية يضم تخصصات طبية علاجية مختلفة، إضافة إلى عدد من أطباء الصحة الوقائية والصيادلة والفنيين والمفتشين الصحيين وعدد من أفراد الهيئة التمريضية وفنيي الطوارئ الطبية والإداريين.

وأشاد وزير الصحة بالجهود المبذولة من قبل السلطات السعودية والتسهيلات، التي تقدم لضيوف الرحمن كل عام، لافتاً إلى أن بعثة الحج الكويتية تتمتع بسمعة طيبة مع كل الجهات الصحية سواء في المملكة العربية السعودية أو الدول الإسلامية الأخرى.

وذكر أن بعثة الحج الطبية الكويتية أسست قبل 61 عاماً وتحديداً عام 1956 برغبة من أمير البلاد آنذاك المغفور له الشيخ عبدالله السالم‮.‬