فيلم وثائقي عن اللاجئين من إخراج الفنان الصيني أي وي وي، وفيلم رعب من بطولة الممثلة جنيفر لورانس، وفيلم جديد من إخراج الممثل جورج كلوني... هذه بعض الأفلام التي ينبغي مشاهدتها ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي في جزيرة ليدو.

وسيتنافس كبار نجوم هوليوود ومخرجون مبدعون على جائزة الأسد الذهبي في أقدم مهرجان سينمائي بالعالم، بعد فترة ركود، وبات يُعد مرة أخرى منصة لانطلاق موسم الجوائز في صناعة الأفلام، بعد أن عرض أفلاما فازت بجوائز الأوسكار في دوراته الأربع الأخيرة.

Ad

وقال المدير الفني للمهرجان، ألبرتو باربيرا، إن أفلاما مثل فيلم الفضاء الدرامي (غرافيتي) وفيلم "سبوتلايت" والفيلم الموسيقي "لا لا لاند" حصلت على جوائز الأوسكار، بعد عرضها في مهرجان فينيسيا. وساعد فوز هذه الأفلام في اجتذاب المزيد من الأفلام لدورة هذا العام.

وأضاف باربيرا عشية افتتاح المهرجان، الذي تستمر فعالياته حتى 9 سبتمبر: "أخيرا، أدركت كل شركات الإنتاج الكبرى في هوليوود أن المجيء لفينيسيا يغير منظور أي فيلم. أصبح من الأسهل بالنسبة لنا أن نحصل على الأفلام التي نريد".

وتتولى رئاسة لجنة تحكيم المهرجان النجمة الأميركية آنيت بانينغ، وتضم اللجنة المخرجة والمؤلفة المجرية إيلديكو أنييدي، والمخرج والمنتج والمؤلف المكسيكي مايكل فرانكو، والممثلة البريطانية ريبيكا هول، والممثلة الفرنسية آنا موجلاليس، والممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا، والناقد السينمائي الأسترالي ديفيد ستراتون، والمخرج الإنكليزي إدغار رايت، والمخرج والمنتج وكاتب السيناريو الآسيوي يونفان.

وافتتح المهرجان دورته الـ 74 بالفيلم الساخر "داونسايزينغ"، للمخرج ألكسندر بين، وبطولة الممثل مات ديمون. وتدور قصة الفيلم عن زوجين يقرران تقليص نفسيهما، ليصبح طولهما عشرة سنتيمترات.

وتتضمن المجموعة الثرية من الأفلام الأميركية والدولية فيلم "ماذر" للمخرج دارين أرونوفسكي، وبطولة جنيفر لورانس وخابيير بارديم، وفيلم "ذا شيب أوف ووتر" للمخرج جييرمو ديل تورو، وفيلم "فيكتوريا آند عبدول" للمخرج ستيفن فرايرز، الذي تجسِّد فيه الممثلة جودي دينش دور الملكة فيكتوريا في القرن التاسع عشر، ويعرض هذا الفيلم خارج المسابقة الرسمية.

وكان للشأن العام نصيب في عروض هذه الدورة بفيلم "هيومان فلو" للفنان الصيني أي وي وي، الذي يتناول قضية المهاجرين.

كما يعود الممثل كلوني إلى البندقية بفيلم كوميديا سوداء (سابربيكون)، والذي قام بكتابته وتأليفه ويشاركه البطولة مات ديمون وجوليان مور.