على وقع عملية إخلاء للسفارة الكندية في برلين إثر تهديد بوجود قنبلة، لم يستبعد المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية الألمانية إمكان شن هجمات إرهابية على السكك الحديدية في ألمانيا، بحسب تقييم السلطات لمنشورات حديثة لمواقع مقربة من تنظيم «داعش».

وقال المتحدث باسم المكتب، في تصريحات لصحف مجموعة «فونكه» الألمانية الإعلامية الصادرة أمس: «لايزال شن هجمات على السكك الحديدية عبر تخريب خطوط القطارات يحتل مساحة كبيرة في أفكار الجماعات الجهادية». وذكر المتحدث أن هناك مناقشات أثيرت على منتدى على الإنترنت مقرب من «داعش» في يوليو الماضي بشأن تنفيذ هجمات في أوروبا عبر إخراج القطارات عن قضبانها، موضحاً أنه أُشير في ذلك إلى حادث القطار المروع في مدينة باد أبيلينغ الألمانية عام 2016 كهدف منشود تكراره في هجمات.

Ad

يذكر أن 12 شخصاً لقوا حتفهم وأصيب نحو 90 بإصابات بعضها خطيرة من جراء تصادم قطارين في التاسع من فبراير عام 2016 بمدينة أيبلينغ بولاية بافاريا دانت فيه المحكمة مدير حركة السير بشركة «دويتشه بان» بالإهمال الذي أفضي إلى الوفاة، وحكمت عليه بالسجن ثلاثة أعوام ونصف العام.

إلى ذلك، أعلنت الشرطة الألمانية أمس زوال الخطر بعدما أخلى موظفو السفارة الكندية في برلين المبنى إثر تهديد بوجود قنبلة، موضحة أنها أبلغت السفارة بالتهديد الساعة التاسعة صباحاً (0700 بتوقيت غرينتش)، لكنها رأت أنه يجب عدم أخذ هذا التهديد على محمل الجد، ثم عاد الموظفون إلى المبنى.