تواصلت فعاليات اليوم الثاني لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، مساء أمس الأول، حيث أقيم العرض الخاص لفيلم الدراما اللبنانية "قضية رقم 23" (The Insult) للمخرج زياد دويري، وذلك بحضور أبطال الفيلم وعدد كبير من وسائل الإعلام والمعجبين، والذي يشارك بالمسابقة الرسمية للمهرجان في دورته الـ 74 التي انطلقت من 30 أغسطس الفائت وتستمر حتى 9 الجاري.

شهد العرض الخاص للفيلم اللبناني الذي تستضيفه مدينة البندقية الإيطالية، حضور وزير الثقافة اللبناني د. غطاس خوري والمخرج زياد دويري وشريكته في كتابة السيناريو جويل توما، وعدد من الممثلين المشاركين فى الفيلم أبرزهم، عادل كرم، ريتا حايك، كميل سلامة، كريستين شويري، ديامان أبوعبود، كامل الباشا، الذين تألقوا بإطلالات لافتة للنظر على السجادة الحمراء.

Ad

وتجري أحداث هذا الفيلم الذي سينافس 20 فيلما آخرين على جائزة المهرجان الكبرى "الأسد الذهبي" لأفضل فيلم، في أحد أحياء بيروت، حيث تحصل مشادة بين طوني، وهو مسيحي لبناني، وياسر، وهو لاجئ فلسطيني، وتأخذ الشتيمة أبعادا أكبر من حجمها، مما يقود الرجلين إلى مواجهة في المحكمة. وفيما تنكأ وقائع المحاكمة جراح الرجلين وتكشف الصدمات التي تعرضا لها، يؤدي التضخيم الإعلامي للقضية إلى وضع لبنان على شفير انفجار اجتماعي، مما يدفع بـ "طوني وياسر" إلى إعادة النظر في أفكارهما المسبقة ومسيرة حياتهما.

يُذكر أن "قضية رقم 23" هو الفيلم الروائي الرابع للمخرج دويري بعد "بيروت الغربية" عام 1998، و"ليلى تقول" (Lila says) عام 2004، و"الصدمة" (The Attack) عام 2012.

يشار إلى أن "قضية رقم 23" من المقرر انطلاق عرضه في الصالات اللبنانية ابتداء من 14 الجاري.