«الشؤون»: طلبان من «تعاونيتين» لاستثمار «الخاص» فيهما

نشر في 01-09-2017
آخر تحديث 01-09-2017 | 18:40
 العدواني خلال زيارتها نزلاء الرعاية والمسنين
العدواني خلال زيارتها نزلاء الرعاية والمسنين
أكدت العدواني أن «الشؤون» تعكف على دراسة طلبين من جمعيتين تعاونيتين للاستثمار في بعض فروعهما.
زارت وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة، الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التعاون في الوزارة، شيخة العدواني، أمس، مجمع دور الرعاية الاجتماعية في منطقة الصليبيخات، لتوزيع العيادي والهدايا على نزلاء الإدارات التابعة للدور، احتفالا بحلول عيد الأضحى المبارك.

وكشفت العدواني، في تصريح صحافي على هامش الزيارة، عن "تلقي الوزارة طلبين من جمعيتين تعاونيتين للاستثمار في بعض فروعهما من جانب شركات التجزئة الكبرى في القطاع الخاص، على غرار ما حدث في جمعية الدسمة وبنيد القار التعاونية"، مشيرا إلى أن "الوزارة، ممثلة في قطاع التعاون، تعكف حاليا على دراسة هذين الطلبين من الجوانب القانونية والمالية كافة، قبل اتخاذ القرار".

وبينت أن "الأصل في المسألة أن تدار الجمعيات التعاونية من المجتمع، وعمليات الاستثمار التي حدثت أو التي قد تحدث في المستقبل ليست القاعدة، لذا تكون في حدود ضيقة جدا وظروف استثنائية، وعقب دراسة وافية للوضع المالي للجمعية للوقوف على مدى قوته"، مشيرة إلى أنه "في حال كان المركز المالي للتعاونية ضعيفا جدا أو في طريقه إلى الانهيار هنا تتدخل الوزارة، أما في حال كان قويا فلا حاجة لذلك".

وكشفت العدواني عن وجود أربع لجان مشكلة من الوزارة لمراجعة أعمال وحسابات بعض الجمعيات التعاونية، منها لجنتان في طور الانتهاء من اجراءاتهما، والأخريين تظهر نتائجهما نهاية الشهر الجاري".

وأضافت أن "ثمة تطوراً ملحوظاً في عمل الجمعيات التعاونية، الذي يعكسه تقليص عدد اللجان المشكلة من الوزارة لمراجعة أعمال وحسابات الجمعيات، وما ترتب عليه من انخفاض عدد الإحالات إلى الإدارة العامة للتحقيقات في وزارة الداخلية أو النيابة العامة مقارنة بالأعوام السابقة".

وأكدت أن "هذا يعكس مدى قوة الرقابة والمتابعة من جانب المراقبين الماليين والإداريين المعينين من الوزارة في التعاونيات".

وفيما يخص مشروع نوادي كبار السن الذي أنشئ أحدها في محافظة مبارك الكبير، ومن المفترض أن يعمم المشروع على بقية المحافظات، أشارت العدواني إلى أن "قطاع الرعاية مستمر في تطبيق المشروع، والوزارة تدعمه وجار البحث عن أماكن مناسبة لتنفيذه في أكثر من محافظة".

تشكيل 4 لجان لمراجعة أعمال وحسابات بعض الجمعيات التعاونية العدواني
back to top