خاص

الحربي لـ الجريدة•: خبرات أميركية لتطوير أقسام الأطفال في مستشفيات الكويت

«الكوريون يقدمون توصياتهم لتطوير الملف الإلكتروني خلال أيام»

نشر في 02-09-2017
آخر تحديث 02-09-2017 | 00:05
وزير الصحة د. جمال الحربي
وزير الصحة د. جمال الحربي
كشف وزير الصحة د. جمال الحربي عن زيارة مرتقبة سيقوم بها خبراء من مستشفى بوسطن للأطفال إلى الكويت نهاية شهر سبتمبر الجاري للاطلاع على الخدمات الصحية المقدمة في أقسام ووحدات الأطفال في الكويت وتطويرها.

وقال الحربي في تصريح لـ"الجريدة" إن الوفد الصحي الأميركي سوف يقوم بمعاينة حالات مرضية نادرة ومعقدة مثل أمراض الأعصاب والأمراض النادرة التي تصيب الأطفال، لافتا إلى زيارة مرتقبة أخرى سيقوم بها أطباء ومتخصصون من مستشفى لوس أنجلس للأطفال للهدف ذاته.

وأشار وزير الصحة إلى أن الوفدين الأميركيين سيقومان بوضع تصورات وتوصيات لتطوير أقسام الأطفال في الكويت.

وأكد أن وفدا طبيا كويتيا سيقوم قريبا بزيارة لبريطانيا، للاطلاع على التجربة البريطانية في مجال زراعة الكبد والاستفادة منها وتعميمها في الكويت.

الملف الإلكتروني

وأعلن الحربي أن وفدا كوريا سيقدم توصياته لتطوير الملف الإلكتروني في البلاد خلال أيام. وأضاف أن وفدا كوريا زار الكويت قبل أيام برئاسة الرئيس التنفيذي للمكتب الصحي للبحوث والدراسات البروفيسور هيي هوانغ وعدد من المسؤولين للاطلاع على التجربة الكويتية في مجال تطبيق نظام الملف الصحي الالكتروني والذي بدأت وزارة الصحة في تنفيذه مبدئياً، ومازالت تسعى لإحلاله عوضاً عن الملفات والوثائق الورقية.

وأوضح أن الوفد الكوري قام بزيارة عدد من المرافق الصحية والمستشفيات، وألقى عدداً من المحاضرات للقائمين على تطبيق نظام الملف الصحي الالكتروني في إدارة نظم المعلومات بمنطقة الصباح الطبية التخصصية، كما اطلع خلال زيارته على أداء بعض المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية للوقوف على سير النظام الصحي.

وقال الحربي إن الوفد الكوري أبدى إعجابه بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه التجربة الكويتية في المجال الصحي الالكتروني والذي سيسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

وأكد وزير الصحة أن استخدام السجل الطبي الالكتروني في المرافق الصحية سيؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في كفاءة وسرعة تقديم الخدمة الصحية للمرضى وسيسهم في توفير العديد من المسارات داخل منظومة العمل الصحي في المستشفيات والمراكز الطبية.

وشدد الحربي على أن اتباع استراتيجية خاصة لمشروع الملف الصحي الالكتروني يهدف إلى توفير رعاية صحية مبنية على معلومات محدثة وآنية وتقليل أخطاء الملفات والوثائق الطبية والمساهمة في تخفيض التعاملات الورقية.

back to top