الكويت تنتج مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً عام 2025

لاستخدامها في تشغيل كل محطات الكهرباء واستغلال نفط البلاد في التكرير والتصدير
• المرزوق: العمالة الوافدة في «الكهرباء» لا يمكن الاستغناء عنها لتنفيذها أعمالاً مهمة

نشر في 02-09-2017
آخر تحديث 02-09-2017 | 00:15
وزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق
وزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق
أكد وزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق أن الكويت تتجه إلى زيادة إنتاجها من الغاز الحر ليصل إلى نحو مليار قدم مكعبة يومياً لاستخدامها في تشغيل محطات الكهرباء كلياً، مبيناً أن أقصى موعد لإنجاز هذا المشروع هو عام 2025 بعد خروج مرافق استيراد الغاز في الزور عن الخدمة.

وقال المرزوق، خلال جولة له أمس شملت محطة الدوحة الغربية ومركز المراقبة والتحكم في الجابرية، إن الهدف من زيادة إنتاج الغاز الحر استغلال نفط الكويت في التكرير والتصدير، فضلاً عن تقليل التلوث البيئي الذي تعانيه البلاد.

اقرأ أيضا

من جانب آخر، أكد الوزير أن لدى «الكهرباء» عقوداً أساسية مع عمالة فنية وافدة تقوم بأعمال مهمة تحتاج إليها الوزارة خلال المرحلة الحالية «ولا يمكن الاستغناء عنها»، لافتاً إلى أنه سيتم إصدار أوامر تغييرية لعقود تلك العمالة لتغطية الفترة الزمنية المطلوبة من أجل طرح العقود الجديدة.

وأوضح أنه كان هناك سوء فهم من وزارة المالية حول أهمية هذه العقود بالنسبة لوزارة الكهرباء، وبالتالي رفضت ميزانيات تلك العمالة، مؤكداً أنه تواصل مع وزير المالية، الذي تفهم الأمر، وستعتمد وزارته العقود الجديدة.

وحول أسباب إلغاء مناقصة المرحلة الثانية من محطة الزور الشمالية، قال المرزوق إن هناك أخطاء فنية حدثت في بعض اللجان التي درست المشروع، وبناء على ذلك تم الإلغاء حفاظاً على برنامج الشراكة دون شوائب، مشيراً إلى أن تلك المناقصة سيعاد طرحها بصورة أخرى تدمج فيها المرحلتان الثانية والثالثة للإسراع في تنفيذها.

back to top