الحجاج يبدأون مناسك أول أيام التشريق برمي الجمرات الثلاث

نشر في 02-09-2017 | 13:48
آخر تحديث 02-09-2017 | 13:48
No Image Caption
بدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم السبت تأدية مناسك أول أيام التشريق برمي الجمرات الثلاث بدءاً من الجمرة الصغرى ثم الجمرة الوسطى وبعدها جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات لكل جمرة.

وإذا رمى الحاج الجمرات الثلاث غداً الأحد الموافق ثاني أيام التشريق جاز له الانصراف من مشعر منى إذا كان متعجلاً وهذا يسمى النفر الأول وبذلك يسقط عنه المبيت ورمي اليوم الأخير بشرط أن يخرج من منى قبل غروب الشمس وإلا لزمه البقاء لليوم الثالث.

وفي اليوم الثالث من أيام التشريق الذي سيصادف بعد غد الاثنين يرمي الحاج كذلك الجمرات الثلاث كما فعل في اليومين السابقين ثم يغادر منى إلى مكة المكرمة ويطوف حول البيت العتيق للوداع ليكون آخر عهده بالبيت وفي ترك طواف الوداع دم لأنه واجب ولا يعفى منه إلا الحائض والنفساء ثم الرحيل من مكة.

إلى ذلك بدأت قوة الطوارئ الخاصة بمنشأة جسر الجمرات اعتباراً من أمس الجمعة تقديم خدماتها لأكثر من مليوني حاج قاموا برمي جمرة العقبة منذ أول أيام عيد الأضحى المبارك وستواصل عملها طوال أيام التشريق.

وقال قائد قوات الطوارئ الخاصة في الحج اللواء محمد العصيمي إن قوة الطوارئ في منشأة الجمرات تتولى إدارة حركة الحشود وتنظيم رمي الجمرات في كل الطوابق بالمنشأة بهدف تحقيق التوازن في سهولة الحركة مؤكداً جاهزية وقدرة هذه القوة على تأدية أعمالها عبر الخبرات المتراكمة التي حققتها في مواسم الحج السابقة.

وأضاف اللواء العصيمي في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية أن منشأة الجمرات استقبلت ابتداءً من أمس الجمعة الحجاج للقيام برمي الجمرات من خلال ستة طوابق توافرت فيها جميع الإمكانات.

ولفت إلى ما يتوافر في المنشأة من خدمات وإمكانات مادية متطورة من كاميرات مراقبة وغيرها من الإمكانات المادية إلى جانب العنصر البشري المدرب أفضل تدريب على التعامل مع الحشود وسبل تقديم الخدمات لضيوف الرحمن والسهر على راحتهم.

وأفاد بأن العمل في منشأة الجمرات يدار من خلال مركز للقيادة وللسيطرة زود بأكثر من 500 كاميرا تغطي مشعر منى كاملاً تتم من خلالها عملية المراقبة الأمنية والمتابعة لسير أعمال فرق قوات الطورائ الخاصة العاملة بالمنشأة وإدارة الحشود وفك الاختناقات التي قد تحدث أثناء عملية دخول الحجاج لرمي الجمرات.

وبين اللواء العصيمي أن قوات الطوارئ الخاصة بدأت تنفيذ خططها في منشأة الجمرات منذ وقت مبكر من فجر اليوم مما أسهم في سهولة حركة المشاة عند رمي الجمرات في أول أيام التشريق وسيتواصل العمل بها حتى نهاية اليوم ال13 من شهر ذي الحجة.

وأشار إلى تقديم قوات الطوارئ مختلف الخدمات للحجاج منها عمليات الإرشاد والإسعاف وتقديم العون للمرضى وكبار السن والأطفال وغيرها من الخدمات الأخرى للحجاج أثناء وجودهم لرمي الجمرات الثلاث في المنشأة.

back to top