تحديث

Ad

قالت إدارة السلامة النووية في الصين اليوم الأحد إنها بدأت مراقبة مستوى الإشعاع على طول الحدود بعد أن أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة.

كما قالت كوريا الجنوبية اليوم الأحد إن التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية ينبغي مواجهتها "بأقوى رد فعل ممكن" بما في ذلك فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات جديدة "لعزل البلد تماما".

وقال مستشار الأمن القومي بكوريا الجنوبية تشونج يوي-يونج في إفادة صحفية إن سول وواشنطن ناقشتا أيضا نشر أصول عسكرية استراتيجية أمريكية في شبه الجزيرة الكورية بعدما تحدت كوريا الشمالية التحذيرات العالمية وأجرت أقوى تجاربها النووية على الإطلاق اليوم الأحد.

----------------

اعلنت كوريا الشمالية انها اختبرت الاحد "بنجاح تام" قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على صواريخ بعيدة المدى، كما ذكرت وكالات الانباء الرسمية.

وبعد ساعات على سادس تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية، قالت مذيعة على قناة التلفزيون الرسمية ان "اختبار القنبلة الهيدروجينية شكل نجاح تاما".

من جانب اخر قالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الأحد إن الهزات الناجمة عما يشتبه أنها تجربة نووية جرت في كوريا الشمالية كانت أقوى عشر مرات على الأقل من آخر تجربة بقنبلة نووية أجرتها بيونجيانج قبل عام.

وقال مسؤول بهيئة الأرصاد في إفادة نقلتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "كانت أقوى بعشر مرات على الأقل".

وكان خبراء قدروا أن تكون قوة الانفجار النووي السابق في كوريا الشمالية نحو عشرة كيلوطن.

وقال مسؤول في ادارة الارصاد الجوية الكورية الجنوبية للوكالة "لم يكن اكبر ب9,8 مرات من التجربة النووية التي اجريت في سبتمبر 2016 فقط، بل الاقوى على الاطلاق" بين التجارب التي اجرتها بيونغ يانغ.

كما اكدت الحكومة اليابانية ان كوريا الشمالية اجرت الاحد تجربة نووية سادسة بعدما سجلت عدة وكالات اجنبية لرصد الزلازل "انفجارا" بالقرب من موقعها للاختبارات النووية.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو لصحافيين ان "الحكومة تؤكد ان كوريا الشمالية اجرت تجربة نووية، وذلك بعدما درست معلومات وكالات الارصاد الجوية ومعلومات اخرى". واضاف ان طوكيو وجهت احتجاجا الى سفارة كوريا الشمالية في بكين قبل تأكيد التجربة، قالت فيها ان هذه التجربة "لا يمكن الصفح عنها اطلاقا".

من جانبها حثت وزارة الخارجية الصينية كوريا الشمالية اليوم الأحد على وقف أفعالها "الخاطئة" بعدما قالت بيونجيانج إنها نجحت في اختبار قنبلة هيدروجينية متطورة.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني إن الصين تعارض تماما أفعال كوريا الشمالية وتندد بها بشدة وتحث بيونجيانج على احترام قرارات مجلس الأمن الدولي.