أعلن وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة اليوم الاحد سلامة حج هذا العام وخلوه من الأمراض الوبائية مؤكدا أن جميع حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية.

Ad

وقال وزير الصحة السعودي في مؤتمر صحفي إن الوزارة استنفرت طاقاتها البشرية والمادية والآلية لتقديم خدماتها الوقائية والعلاجية والإسعافية والتوعوية لحجاج بيت الله الحرام استشعارا منها بعظم المسؤولية المنوطة بها تجاههم حتى يتمكنوا من أداء نسكهم بيسر وسهولة.

وأكد الربيعة أن المملكة نجحت في إدارة أكبر موسم للحج صحيا حيث أدى مليونا حاج مناسكهم بكل يسر وسهولة مشيرا إلى أن وزارته بدأت في تطوير وزيادة المنشآت الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لتواكب (رؤية المملكة 2030) الرامية إلى استيعاب نحو 30 مليون حاج ومعتمر في السنوات المقبلة.

وأوضح أن وزارة الصحة استعدت هذا العام لموسم الحج بتجهيز 25 مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة و158 مركزا صحيا وشاركت ب31 ألف ممارس صحي وإداري.

وأشار إلى أن حج هذا العام شهد افتتاح مستشفى الحرم المكي للطوارئ بسعة 50 سريرا في المنطقة المركزية بجوار الحرم الشريف وتطوير عشرة مراكز صحية في مشعر عرفات وتوسعة وتطوير غرف ضربات الشمس في ستة مستشفيات واستحداث منطقة إخلاء في منشأة الجمرات للفرق الراجلة إضافة إلى تطبيق الاشتراطات الصحية وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة عبر 15 مركزا حدوديا للمراقبة الصحية.

وأفاد وزير الصحة السعودي بأن الفرق الصحية لوزارته قدمت اللقاح والعلاج الوقائي لأكثر من 700 ألف حاج ضد الحمى الشوكية وشلل الاطفال كما كثفت برامج التوعية الصحية لهذا العام في وقت مبكر ونفذت جولات ميدانية كان لها الدور الكبير في الحد من حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

واستعرض الربيعة مجموعة من الإحصاءات التي حققتها الوزارة في حج هذا العام بدءا من اليوم الأول من شهر ذي القعدة الماضي وحتى اليوم حيث قدمت الخدمة الطبية والعلاجية لأكثر من 465 الف ألف مراجع وأجرت 566 عملية قسطرة قلبية و28 عملية قلب مفتوح فيما تم إجراء 1520 عملية غسيل كلوي.

وأضاف "كما نقل 402 مريض منوم عبر قافلة الصحة لمشعر عرفات وقدمت الخدمة الطبية من قبل الفرق الميدانية والمراكز الصحية والمستشفيات ل867 حاجا تعرضوا للاجهاد الحراري و375 حاجا تعرضوا لضربات شمس".

بدوره قال وكيل وزارة الصحة السعودية لشؤون للصحة العامة الدكتور هاني جوخدار خلال المؤتمر الصحفي إن خطة وزارة الصحة في حج هذا العام شملت تقديم ثلاثة تطعيمات إجبارية إلى جانب تطعيم الحمى الشوكية الرباعي للحجاج القادمين من الخارج.

وبين جوخدار أنه تمت تسجيل وصول 1.7 مليون حاج عبر جميع المنافذ وجرى التثبت من تطعيم 1.5 مليون حاج بنسبة 88 في المئة من جميع الحجاج الوافدين من الخارج.

وأفاد بأنه تم إعطاء العلاج الوقائي ضد (الحمى المخية الشوكية) لحجاج الدول المستهدفة في جميع منافذ المملكة بنسبة 99.4 في المئة فيما جرى إثبات تطعيم ما نسبته 88.8 في المئة بلقاح (الحمى الصفراء) لحجاج الدول المستهدفة إلى جانب التثبت من أخذ التطعيم ضد شلل الأطفال بما نسبته 99.7 من حجاج الدول المستهدفة بالتطعيم.

من جانبها أقرت منظمة الصحة العالمية بالتدابير التي اتخذتها وزارة الصحة السعودية لضمان سلامة موسم الحج.

وقال ممثل المنظمة الدكتور إبراهيم الزيق في كلمة خلال المؤتمر الصحفي "اشتملت تلك التدابير التي وضعتها وزارة الصحة على حيز التنفيذ على وجود نظام فعال والوقاية من العدوى ومكافحتها وتوفير خدمات الإصحاح الملائمة وسلامة الغذاء والتطعيم والإبلاغ عن المخاطر والاستجابة السريعة وذلك وفقا لمتطلبات اللوائح الصحية الدولية (2005)".

وأكد الدكتور الزيق أن هذه التدابير أثبتت فعاليتها في خروج موسم حج هذا العام خاليا من أي تفشيات وبائية أو مشكلات صحية عامة أخرى.

وبين أن زيادة أعداد الحجاج الذين تأثروا بالإجهاد الحراري ترجع إلى ارتفاع درجات الحرارة لافتا إلى أن وزارة الصحة السعودية كانت مستعدة على نحو كامل لتخفيف أثر الحرارة ومعالجة المرضى على الفور.