انتقدت الحكومة البريطانية بشدة اليوم الاحد توجهات الاتحاد الاوروبي في المفاوضات بشأن الانسحاب من التكتل متهمة إياه بممارسة "الابتزاز والتهرب من الامر الواقع".

Ad

واعتبر وزير الخروج من الاتحاد الاوروبي ديفيد ديفيس في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان الاتحاد الاوروبي وكبير مفاوضيه ميشال بارنييه اتخذا مقاربة "سخيفة" خلال الجولة الثالثة من المحادثات التي عقدت في بروكسل الاسبوع الماضي.

واتهمه بمحاولة خلق ضغط كبير على الحكومة البريطانية من خلال التركيز على (فاتورة) الانسحاب التي يجب ان تدفعها المملكة المتحدة قبل ترسيم خروجها من التكتل الاوروبي مضيفا ان "بارنييه يلعب معنا بفلسفة الوقت مقابل المال".

وقال ديفيس ان الحكومة البريطانية تتخذ خطوات قانونية دقيقة ومركزة في المفاوضات مؤكدا ان "المفاوضين الاوروبيين وجدوا الامر صعبا عليهم ولجؤوا الى انتقادنا بطريقة سخيفة على الرغم مما تحقق من تقدم ايجابي".

وجدد من جهة اخرى التأكيد على ان بلاده لن تدفع 50 مليار جنيه استرليني حوالي (65 مليار دولار) قبل الخروج من الاتحاد الاوروبي مشيرا الى انه لا يجود اي مسوغ قانوني لذلك وستلتزم بلاده بدفع ما هو مستحق ولكن ليس بتلك القيمة.

وكان بارنييه اكد عقب نهاية جلسات المحادثات الاسبوع الماضي بان الجانب البريطاني لم يدخل المفاوضات بشكل جيد وان مقترحاته لا تتفق ومطالب الاتحاد الاوروبي.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع ديفيس في بروكسل ان بريطانيا تماطل في مناقشة القضايا المهمة المرتبطة بحقوق الاوروبيين المقيمين فيها معتبرا ان " الوقت يمر من دون ان يتحقق شيء ايجابي يسمح بنقل المفاوضات الى القضايا الاقتصادية".