أكد مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني بالإنابة محمد الثويني، «جاهزية الإدارة لاستقبال الحجاج، بدءا من غدا»، مشيرا إلى أن «الاستعدادات تمت بالتنسيق والتعاون المباشر مع عدة جهات».

وأضاف الثويني لـ»الجريدة»، أن «عودة الحجاج من الأراضي المقدسة ستكون على دفعتين؛ الأولى اليوم على طيران الخطوط الجوية الكويتية والخطوط السعودية، وشركة ناس، لاسيما أن عدد حجاج الكويت هذا العام 8200 حاج».

Ad

وأوضح أن «رحلات اليوم ستنقل أكثر من 6 آلاف حاج، في حين تكتمل عملية وصول الحجاج غدا، بعودة أكثر من 2000 حاج، علما بأن أولى الرحلات المخصصة للحج على شركة ناس وصلت الساعة الثانية عشرة والنصف من فجر اليوم، وعلى متنها 140 حاجا، وهناك رحلة وصلت من جدة أمس في السادسة مساء، وهي رحلة أساسية على متنها عدد من الحجاج المتعجلين».

وأردف أن «الإدارة العامة للطيران المدني اعتادت في مثل هذه المناسبات، وأهمها موسم الحج، على وضع آلية للعمل بمبنى المطار وفي المواقف الخارجية، بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وفي مقدمتها وزارة الداخلية، ممثلة بالإدارة العامة للمرور، وأمن المطار، والإدارة العامة للجمارك، إذ سيتم وضع حواجز من الساعة 11 صباح اليوم تمتد من داخل المطار حتى المواقف الخارجية، لمنع دخول المستقبلين، بسبب الزحمة بمبنى المطار».

ولفت إلى أنه «تم تجهيز كاونترات الجوازات، بحيث يتم ختم جواز الحاج، ليخرج مباشرة دون تأخير، على أن يتم تسلم الحقائب عن طريق مندوب الحملة في وقت لاحق».

وأشار الثويني إلى أن «وزارة الصحة قامت بتخصيص فريق طبي وسيارة إسعاف، كإجراء احترازي، في حال شعور أي حاج بتعب أو إجهاد»، مشيدا «بتعاون جميع أجهزة الدولة والجهات المعنية في كل ما يخدم الحجاج ويسهل إجراءات خروجهم من المطار».