كشف نائب مدير مستشفى الفروانية، د. محمد الرشيدي، عن حجز أكثر من 60 ألف موعد للعيادات الخارجية عن طريق النظام الإلكتروني، مؤكدا اقتراب المستشفى من إحلال الملف الصحي الإلكتروني بشكل كامل، عوضا عن الملفات والوثائق الورقية.

وأعلن الرشيدي في تصريح لـ «الجريدة»، إنجاز الربط الإلكتروني بين الرعاية الصحية الأولية ومستشفى الفروانية، بهدف تبادل كل المعلومات الطبية للمريض، وحجز مواعيد العيادات الخارجية للمستشفى.

Ad

وشدد على أن استخدام السجل الطبي الإلكتروني يقدم نقلة نوعية في كفاءة وسرعة تقديم الخدمة للمرضى، ودعم طرق اتخاذ القرار.

وأوضح أن الملف الطبي يعد حجر الأساس لأي منظومة صحية، مشددا على أهمية استخدام السجل الطبي الإلكتروني في المرافق الصحية، بعد أن أثبتت الكثير من الدراسات في السنوات الأخيرة أن سلامة المرضى ارتفعت بعد استخدامه.

وأضاف أن الملف الطبي الالكتروني يُقلل التكلفة الإجمالية للخدمات الصحية من خلال العديد من المسارات داخل منظومة العمل الصحي في المستشفيات والمراكز الطبية، كما أنه يقدم نقلة نوعية في تطوير النظام الصحي بشكل عام. وأشار إلى أن الوفد الكوري الجنوبي الذي زار البلاد أخيرا أشاد بإنجازات مستشفى الفروانية في تطبيق النظام الصحي الآلي المتكامل، وأبدى أعجابه بمستوى أتمتة الأعمال الصحية الإلكترونية في المستشفى، والذي انعكس على العمل في نظام الملف الصحي الإلكتروني من ضمن أعمال الأتمتة، والذي اقترب المستشفى من إحلاله بشكل كامل عوضاً عن الملفات والوثائق الورقية، لافتا إلى أن مستشفى الفروانية استقبل الرئيس التنفيذي للمكتب الصحي للبحوث والدراسات في جمهورية كوريا الجنوبية، د. هيي هوانغ، والوفد المرافق له.

الخطط المستقبلية

وذكر أنه تم تقديم شرح للإنجازات الصحية الالكترونية والخطط المستقبلية، وتمت الإشارة إلى أن ما يشهده المستشفى من تقدم في المجال الصحي الإلكتروني الذي يأتي كإحدى ثمار الرؤية الاستراتيجية الوطنية، والتي تضع الصحة في مقدمة أولوياتها، وذلك باتباع استراتيجية خاصة لمشروع الملف الصحي الإلكتروني، لتوفير رعاية صحية مبنية على معلومات محدثة وآنية، وتقليل أخطاء الملفات والوثائق الطبية والمساهمة في تخفيض التعاملات الورقية.

تقليل أخطاء الملفات

شـــــــــدد الرشيـــــــدي على أن وزيــــر الصحـــــة، د. جمال الحربي، أولى مشروع الملف الصحي الإلكتروني اهتماماً خاصاً لتقليل أخطاء الملفات والوثائق الطبية والتعاملات الورقية، لافتا إلى أن استخدام السجل الطبي الإلكتروني في المستشفى يزيد من كفاءة تقديم الخدمة الصحية، ويسهم في تصحيح المسارات داخل منظومة العمل الصحي.

وقال نائب مدير المستشفى إنه عقب انتهاء العرض الفني للإنجازات الصحية الإلكترونية من خلال تطبيق النظام الآلي المتكامل، تم عمل جولة في المستشفى للوفد الكوري للالطلاع على الخدمات الإلكترونية شملت الطوارئ العامة والأجنحة والعديد من الأقسام المختلفة، حيث أشاد الوفد الكوري بالنظام الآلي المتكامل وأعمال الربط التي تمت مع الأنظمة الأخرى كنظام الرعاية الصحية الأولية والأشعة والمختبر والطب النووي وبنك الدم وغيرها، مما يساهم في توحيد البيانات وزيادة قدرة الكوادر الطبية على حصر المعلومات الخاصة بالمريض من خلال عرضها في شاشة واحدة على نظام المعلومات الآلي المتكامل.