ترامب يقضي على «حلم الحالمين»

شيف يهدد باستدعاء الرئيس... وموسكو تتهم إدارته بالبلطجة

نشر في 05-09-2017
آخر تحديث 05-09-2017 | 00:10
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب القضاء على أحلام الحالمين، باتخاذه قراراً بإلغاء برنامج يتيح لمئات آلاف الشبان المهاجرين غير الشرعيين البقاء في الولايات المتحدة.

ووفق موقع "بوليتيكو"، فإن ترامب يعتزم منح الكونغرس بعض الوقت لإعداد إجراءات جديدة، بدلاً من هذا البرنامج، قبل انقضاء مهلة 6 أشهر.

وحذر العديد من البرلمانيين في الحزب الجمهوري من تعليق البرنامج، الذي يطلق عليه اسم "دريميرز" (الحالمون)، وأُحدث بمرسوم يعود إلى 2012 وقعه الرئيس السابق باراك أوباما، ويهدف إلى إخراج مهاجرين غير شرعيين قدموا إلى الولايات المتحدة، قبل سن 16 عاماً، من حالة الإقامة غير الشرعية.

وكان من المقرر أن يعلن ترامب قراره اليوم، لكنه، بحسب "بولتيكو"، حسم أمره واجتمع مستشاروه، أمس الأول، في البيت الأبيض لإعداد تعليق البرنامج.

ووسط تحذيرات المسؤولين من أنه قد يغير رأيه مجدداً، أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ترامب يدرس جدياً خطة لإنهاء العمل بالبرنامج بعد ستة أشهر.

من جانبه، هدد العضو الديمقراطي البارز في لجنة المخابرات بالكونغرس، آدم شيف، باستدعاء الرئيس للحصول على نسخة من رسالته إلى رئيس مكتب التحقيقات السابق جيمس كومي المفصول، مشككاً بتسليم ترامب للرسالة، واتهمه بإخفاء حقائق عن مصالحه التجارية مع روسيا. وبعد أن فتش مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) منشآت دبلوماسية روسية، تم إغلاقها بطلب من الجانب الأميركي السبت الماضي، وصف نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الخطوة بأنها "بلطجة دولة"، وتطاول غير مسبوق على أسس القانون الدولي. وقال ريابكوف، في تصريحات صحافية، أمس: "تفتيش قنصليتنا في سان فرانسيسكو والمكتبين التجاريين في واشنطن ونيويورك يثير الاستياء. الأميركيون يتظاهرون بأن كل شيء على ما يرام، ويتلاعبون بالكلمات، لتغطية مضمون سياستهم".

back to top