برلمان العراق يكشف أبرز محاور «مؤتمر الكويت» لإعادة الإعمار

أربيل تدعو 5.5 ملايين للمشاركة في استفتاء الاستقلال

نشر في 05-09-2017
آخر تحديث 05-09-2017 | 00:09
عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي النائب عباس البياتي
عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي النائب عباس البياتي
في وقت تعمل وزارتا الخارجية الكويتية والعراقية على الإعداد لجدول أعمال مؤتمر دعم العراق المنتظر انعقاده في الكويت نهاية العام الحالي، كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي النائب عباس البياتي أمس، أن من أبرز محاور هذا المؤتمر أنه «سيخصص لإعمار المناطق المحررة والمتضررة من تنظيم داعش الإرهابي».

وقال البياتي إن المؤتمر، المؤمل أن يحضره عدد كبير من دول الجوار، إضافة إلى مجموعة من الدول العربية والإسلامية والأوروبية بمشاركة الولايات المتحدة وأستراليا، سيتضمن جمع مساعدات وتبرعات لتمويل صندوق إعادة إعمار المناطق المحررة والمتضررة من «داعش»، مبيناً أن أغلب تلك المساعدات دون مقابل، في حين سيكون بعضها قروضاً ميسرة.

وكان صندوق «إعادة الإعمار» تلقى دعوة من دولة الكويت لاستضافتها مؤتمراً موسعاً للدول المانحة للعراق، بهدف دعمه وإعادة تعمير مدنه وبلداته المدمرة جراء العمليات العسكرية.

على صعيد آخر، دعت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان نحو خمسة ملايين ونصف المليون ممن يحق لهم التصويت، إلى المشاركة في الاستفتاء على الانفصال عن العراق، المزمع في سبتمبر الجاري، موضحة أن «هذا الاستحقاق (المرفوض إقليمياً) يشمل المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم والخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في محافظة نينوى».

وطالب المتحدث باسم المفوضية شيروان زرار المنظمات الدولية والمدنية بالإسراع في تسجيل أسماء مراقبيها، قبل إغلاق القوائم مع انطلاق الحملة الدعائية للاستفتاء، معلناً الانتهاء من الاستعدادات اللازمة لمشاركة محافظة كركوك في هذا الاستفتاء، بعد الطلب المقدم من مجلس المحافظة بهذا الصدد.

back to top