ايران تشكر السعودية على حسن إدارة الحج

رأت أنه بعد الحج باتت الفرصة سانحة لاجراء مفاوضات

نشر في 05-09-2017 | 15:40
آخر تحديث 05-09-2017 | 15:40
No Image Caption
شكرت ايران الثلاثاء السعودية على حسن تنظيم موسم الحج لهذا العام ورأت أنه بعد الحج باتت الفرصة سانحة لاجراء مفاوضات بين القوتين الاقليميتين، بحسب ما أورد التلفزيون العام.

واختتم الاثنين موسم الحج لهذا العام الذي شهد تجمع أكثر من مليوني حاج في البقاع المقدسة بالسعودية.

وقال علي غازي-اصغر ممثل المرشد الأعلى للجمهورية في ايران اية الله علي خامنئي، لشؤون الحج «نحن نشكر السعودية على سلوكها الجديد تجاه الحجاج الايرانيين».

ورغم أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين، فقد أدى أكثر من 86 ألف حاج ايراني فريضة الحج الأسبوع الماضي في السعودية في حين تغيب الايرانيون عن موسم الحج عام 2016.

ودفع الحجاج حينها ثمن القطيعة الدبلوماسية بين بلادهم والسعودية إثر تخريب السفارة السعودية بطهران في يناير 2016 من متظاهرين كانوا يحتجون على اعدام مرجع شيعي سعودي.

وقال غازي أصغر بحسب ما أوردت وكالة ايسنا «اليوم بعد هذا الحج الناجح أنه التوقيت الجيد ليتفاوض الجانبان لتسوية مشاكلهما في باقي المجالات».

وأضاف «أن المرشد الأعلى الايراني يشدد باستمرار على تنمية العلاقات بين ايران ودول الجوار والحكومة منخرطة أيضاً في هذا الاتجاه، وبالتأكيد فإنه متى بدأ الحوار فان المشاكل يمكن أن تحل بين البلدين».

من جهته، قال وزير الخارجية الايراني محمد ظريف في مقابلة نشرت الثلاثاء أنه إذا غيرت المملكة السعودية موقفها فان «الرد الايراني سيكون ايجابياً».

وأضاف «أن مواقف السعودية في سوريا واليمن والبحرين لم تجلب أية فائدة لهذا البلد لدي شعور بأن السعوديين سيتوصلون سريعاً إلى أنه ليس أمامنا من خيار سوى التعاون معا في منطقة الخليج الفارسي»، بحسب قوله.

والعلاقات متوترة بين السعودية وايران القوتين الاقليميتين منذ سنوات خصوصاً بسبب الخلاف حول عدة قضايا إقليمية مثل الحرب في سوريا والنزاع في اليمن والوضع في البحرين أو العراق.

back to top