افتتح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ميناء حمد في منطقة أم الحول جنوب الدوحة، على مساحة 28.5 كيلومترا مربعا، بتكلفة إجمالية بلغت 7.4 مليارات دولار.

وقال وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم السليطي في كلمه له في حفل الافتتاح، ان هذا المرفق المهم سيسهم بزيادة حجم التجارة الدولية بين قطر والعالم، وخلق فرص عمل للشباب، ورفع مستوى المعيشة، فضلا عن تحسين القدرة التنافسية للدولة عن طريق تحويلها الى مركز تجاري اقليمي بما يخلق تنمية مستدامة للأجيال المقبلة.

Ad

وأضاف السليطي أن ميناء حمد بإمكاناته الضخمة سيقوم بدور مهم في تسيير خطوط نقل بحرية مباشرة مع أهم الموانئ الاقليمية والعالمية في وقت وجيز جدا، وسيسهم في تأمين البضائع والمؤن وكل مستلزمات المشاريع الحيوية.

ويمتلك ميناء حمد في مدينة مسيعيد جنوب الدوحة القدرة على استيعاب جميع انواع السفن والبواخر بمختلف أحجامها وأوزانها، اضافة الى قدرته الاستيعابية للحاويات المبردة والمواد الغذائية التي تصل الى 1200 حاوية يوميا.

وتصل قدرة الميناء الاستيعابية الى 7.5 ملايين حاوية في السنة حال انتهاء جميع مراحله ويضم محطة للبضائع العامة بطاقة تصل الى 1.7 مليون طن سنويا، ومحطة للحبوب بطاقة تبلغ مليون طن سنويا، فضلا عن محطة لاستقبال السيارات بطاقة تبلغ 500 ألف سيارة سنويا، ومحطة لاستقبال المواشي، ومحطة للدعم والاسناد البحري، ومحطة لسفن أمن السواحل.

حضر حفل الافتتاح المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ يوسف العبدالله، ورئيس مجلس النواب المغربي حبيب المالكي، ووزير النقل والاتصالات بسلطنة عمان الدكتور احمد الفطيسي، ووزير البنية التحتية والنقل الايطالي قرازيانو ديليريو وزير الطرق وبناء المدن الايراني المهندس عباس اخوندي.