خاص

«الطيران المدني»: أمتعة الحجاج مسؤولية الحملات و«الخدمات الأرضية»

الثويني لـ الجريدة.: تسجيل مخالفة رسمية بحق الشركة المسؤولة

نشر في 07-09-2017
آخر تحديث 07-09-2017 | 00:06
 مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني محمد الثويني
مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني محمد الثويني
أكد مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني محمد الثويني أن الفيديو الذي انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي عن نقل حقائب الحجاج إلى داخل مبنى الشحن، تمهيدا لتسليمها إلى الحملة المعنية، يبين ان هناك تقاعسا واضحا من الحملة في تسلم حقائب حجاجها.

وقال الثويني، لـ«الجريدة»، إن «الحادثة يتحملها أكثر من طرف، الأول هو الحملة التي تجاهلت بوضوح حقائب حجاجها، لاسيما ان استلامها يفترض أن يتم بعد 4 ساعات من وصول الحجاج، حسب الاتفاق والتعهد الذي وقع عليه أصحاب الحملات في الاجتماع الذي عقد قبل موسم الحج، بحضور جهات حكومية عدة، مثل وزارتي الداخلية والتجارة، والإدارة العامة للجمارك، ووزارة الأوقاف».

وأشار إلى ان «الجانب الآخر من المشكلة تتحمله شركة الخدمات الأرضية التي كان يجب أن تدخل هذه الأمتعة إلى المخزن، ولا تبقيها في الخارج مع هذا الجو الحار».

وفيما يتعلق باختصاصات الإدارة العامة للطيران المدني، أضاف: «نحن نتابع القضية بكل تفاصيلها، وقمنا بتسجيل مخالفة رسمية بهذا الخصوص بحق شركة الخدمات الأرضية، وسنأخذ فيها إجراءات مادية، كما طالبنا الشركة بإفادة عما حدث، لمعرفة تفاصيل المشكلة، والمتسبب في هذا الإهمال غير المبرر».

وقال الثويني إن «من إجراءاتنا أيضا وضع الحملة على قائمة (بلاك ليست)، والتعميم على شركات الطيران حظر التعامل معها مرة أخرى»، مبينا ان «وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لديها إجراءاتها الخاصة بهذا الموضوع، خصوصا أن الأمتعة تتبع حجاج إحدى الحملات العائدة من الأراضي المقدسة».

وشدد على أن «التعهدات الموقعة من أصحاب الحملات لدى الوزارة تشمل تسييل الكفالات، ومن الممكن أن تصل إلى سحب ترخيص الحملة، والشكوى واضحة ولا توجد إمكانية من تملص الحملة من المسؤولية عنها».

من جهة اخرى، أكد نائب رئيس بعثة الحج الكويتية مدير مكتب شؤون الحج محمد المطيري أن «البعثة حققت نجاحا كبيرا خلال موسم الحج المنقضي، لاسيما ان البعثة والحملات أخذت على عاتقها التميز والريادة في عملها»، مضيفا ان «هذا التميز كان ملموسا بعدم تسجيل أي ملاحظة من قبل الجهات السعودية المسؤولة».

وقال المطيري، في تصريح صحافي، «تمت الإشادة بالجهود المبذولة من البعثة لحجاج الكويت»، مشيرا إلى ان «هذا التميز والنجاح جاء بعد توفيق الله، نتيجة التخطيط لموسم الحج، وبتعاون الجميع، سواء أعضاء البعثة أو أصحاب الحملات الذين كانوا حريصين على تطبيق الاشتراطات الواردة في قانون الحج ولائحته التنفيذية».

ولفت إلى ان «روح الفريق الواحد التي سادت العمل في البعثة، والرغبة لدى جميع رؤساء وأعضاء الفرق المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن من الكويت، أثمرت تعاونا وتفانيا كبيرين، وكان ذلك واضحا خلال الاجتماعات اليومية التي تعقدها الفرق لتقييم ما تم إنجازه».

back to top