«الكهرباء»: توقيع عقد جدوى تخصيص «الشعيبة الشمالية»

بوشهري: إحالة 20 حالة سرقة تيار إلى النيابة... وحصلنا ملياراً و40 مليون دينار

نشر في 06-09-2017
آخر تحديث 06-09-2017 | 21:45
الوزير عصام المرزوق مستقبلا المهنئين بعيد الأضحى المبارك
الوزير عصام المرزوق مستقبلا المهنئين بعيد الأضحى المبارك
وقعت وزارة الكهرباء والماء عقداً لدراسة تخصيص محطة الشعيبة الشمالية والجدوى الاقتصادية من ذلك المشروع، وأحالت الوزارة 20 حالة سرقة إلى النيابة العامة، بخلاف حالات تم التصالح فيها مع الوزارة.
كشف وكيل وزارة الكهرباء والماء، م. محمد بوشهري، عن توقيع الوزارة عقدا مع مستشار عالمي لدراسة مدى إمكان تخصيص محطة الشعيبة الشمالية والجدوى الاقتصادية من ذلك، لافتا إلى أن الوزارة حولت 20 حالة سرقة كهرباء الى النيابة، إضافة إلى العديد من حالات السرقة التي تم التصالح فيها مع الوزارة.

جاء ذلك عقب استقبال وزير الكهرباء والماء وزير النفط م. عصام المرزوق المهنئين بالعيد في الديوان العام للوزارة صباح أمس.

وقال بوشهري، في تصريح صحافي، إن دول مجلس التعاون نجحت في الربط الكهربائي الخليجي، لافتا إلى أن الكويت تعمل حاليا على الربط مع مصر وتركيا.

ولفت إلى أن الكويت زودت أبوظبي بـ 200ميغاواط لمدة شهرين، وسوف تستردها في الشتاء بواقع 250 ميغاواط، مما سيوفر للوزارة من 4 إلى 5 ملايين دينار ربحا للجانب الكويتي، مشيرا إلى أن الوزارة تزود البحرين حاليا بـ150 ميغاواط يوميا، وستستردها خلال الشهر المقبل.

ذروة الأحمال

وأوضح بوشهري أن الوزارة اجتازت ذروة الأحمال بنجاح خلال الصيف الحالي، حيث سجلت أعلى حمل كهربائي 13800 ميغاواط خلال يوليو الماضي، بينما القدرة الإنتاجية كانت أكثر من 16 ألف ميغاواط، متوقعا أن ترتفع الأحمال خلال الفترة الحالية بسبب دخول المدارس، إلا أن هذا الارتفاع لن يصل إلى الحد الاقصى الذي تم تسجيله.

وبين بوشهري أن الوزارة سجلت أمس ارتفاعا في الأحمال بلغ 12700 ميغاواط، وهو ارتفاع معقول وطبيعي مع بداية دخول العام الدراسي الجديد.

وأشار إلى أن فرق الصيانة على أهبة الاستعداد للتعامل مع كافة الأعطال الطارئة إذا وقعت، سواء تعلق الأمر بشبكة الكهرباء، أو بالشبكة المائية مع دخول موسم المدارس.

الترشيد

وتحدث عن البرنامج الترشيدي للمياه بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، فقال: «تم تسجيل 1200منزل ضمن 5000 منزل يستهدفه المشروع في خمس مناطق، بهدف تركيب المرشدات المائية فيها من قبل الوزارة، لتوفير 30 في المئة من استهلاك تلك المنازل للمياه.

وردا على سؤال حول تحويل الوزارة الى مؤسسة قال بوشهري: «إن قانون تحويل وزارة الكهرباء والماء إلى مؤسسة مثل مؤسسة البترول أصبح الآن في عهدة مجلس الوزراء، بعد اعتماده من «الفتوى والتشريع»، موضحا أن الوزارة ستتحول إلى مؤسسة حكومية تتبعها شركات تعمل في القطاعات كافة، والموظفون الكويتيون العاملون في الوزارة ستكون جميع حقوقهم محفوظة، ومن يريد الالتحاق بالمؤسسة وشركاتها عليه اجتياز البرامج التدريبية لتأهيلهم لمراكزهم الجديدة.

وعن التحصيل قال إن الوزارة حصلت من عام 2012 حتى الآن مليارا و40 مليون دينار، موضحا أن تطبيق التعرفة في القطاع التجاري أدى الى زيادة التحصيل وتحقيق وفر في الاستهلاك، متوقعا أن يكون هناك وفر في الاستهلاك بالقطاع الاستثماري بعد تطبيق التعرفة في القطاع منذ 22 أغسطس الماضي.

وكشف بوشهري عن 3 مشاريع جديدة لإنتاج الكهرباء والماء تدخل الخدمة عامي 2019 / 2020 ، وستبلغ الزيادة في الشبكة من هذه المشاريع 1250 ميغاواط.

الكويت تعمل على الربط الكهربائي مع مصر وتركيا
back to top