خاص

فرغلي لـ الجريدة•: مبارك منحنا أكبر نسبة زيادة في المعاشات

رئيس «اتحاد المعاشات»: وزيرة التضامن تكذب وتبعدنا عن مناقشة «التأمينات الموحد»

نشر في 06-09-2017
آخر تحديث 06-09-2017 | 21:10
رئيس «الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات»، البدري فرغلي
رئيس «الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات»، البدري فرغلي
اتهم رئيس «الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات»، البدري فرغلي، وزيرة التضامن الاجتماعي بالكذب، حين قالت إن علاوة الـ15% هي أكبر نسبة حصل عليها أصحاب المعاشات، موضحاً في مقابلة مع «الجريدة» أن العلاوة الأكبر كانت في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك بنسبة 30%، معتبراً أن القرار الذي اتخذته الوزيرة - الأسبوع الماضي - بتأجيل صرف المستحقات المالية لأصحاب المعاشات إلى بداية عيد الأضحى جريمة في حق المواطن الفقير، وفيما يلي نص الحوار:
• وزيرة التضامن الاجتماعي ترى أن علاوة

الـ 15 في المئة أكبر زيادة حدثت لأصحاب المعاشات.. ما تعليقك؟

- هذا هراء وكذب، فقد حصلنا في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك على علاوة 30 في المئة، وبعد ثورة 25 يناير 2011، حصلنا على علاوة 25 في المئة خلال 6 شهور، كما أن تلك الزيادة جاء بعدها ارتفاع في الأسعار، والحكومة تهدر أموال التأمينات ضاربة عرض الحائط بمصير 9 ملايين أسرة تعتمد على المعاشات دون رحمة ولا عدل.

• ما تعليقك على قرار تأجيل صرف المعاشات إلى بداية "عيد الأضحى"؟

- لا أجد وصفاً لما قامت به وزارة التضامن الاجتماعي في حق أصحاب المعاشات، إلا أنها جريمة في حق 9 ملايين أسرة مصرية، إذ كان لابد من تقديم موعد صرف المعاش أسوة بما تقرر مع الرواتب، أعتقد أنه مر عيد الأضحى على كثير من أصحاب المعاشات من دون لحوم، والوزيرة غادة والي لا تدرك خطورة ما تفعله وتسير خلف قرارات مساعديها فقط، كما أن أموال المعاشات وضعتها الحكومة في أحد البنوك الخاصة، وقد أرسلتُ باسم "الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات"، بيانًا إلى رئيس الوزراء شريف إسماعيل، حتى يتدخل لحل الأزمة.

• ماذا عن أوضاع أصحاب المعاشات.. ومشاكلهم؟

- مشاكل أصحاب المعاشات تزداد يوماً بعد آخر، ابتداء من أموالنا التي تصل إلى تريليون جنيه، وتحولت إلى صكوك وسندات في الخزانة العامة، ويعاني أصحاب المعاشات مشكلة عدم حصولهم على العلاج، كما أن الحكومة تسعى لخصخصة التأمين الصحي على حساب الفقراء ومرضهم، ويتم تبديد أموال المعاشات من دون حساب، ويقف المواطن عاجزاً عن شراء علاجه.

• هل حاولتم الوصول إلى الرئيس لحل الأزمة؟

- بالفعل تواصلنا مع رئيس الوزراء، وطلب من وزيرة التضامن أن تجتمع معنا، ولكنها لم تفعل ذلك، وقابلنا 3 موظفين بدلا عنها، وقد جلست مع الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء ترشحه للرئاسة، لمدة 3 ساعات، وأخبرته بخطورة الوضع.

• أين ذهبت أموال التأمينات؟

- هناك ما يقرب من 162 مليار جنيه من أموال التأمينات لا يعلم أحد أين ضاعت، وقد صرحت وزيرة التضامن، بأنها ديون غير مثبتة، لكن في حقيقة الأمر هي أموال مُنحت لرجال أعمال، كما استولى بعض الصرافين على أموال التأمينات، وأطالب وزارة التضامن بأن تخبر الشعب أين ذهبت تلك الأموال.

• ماذا عن "قانون التأمينات الموحد".. وتجاهل وزيرة التضامن لـ "اتحاد المعاشات" في النقاش حول القانون؟

- يعد هذا القانون كارثة بمعنى الكلمة، وتضليلاً للمواطنين، كما أن الوزيرة أبعدتنا عن قصد خلال مناقشة القانون، حتى لا نعارضها، لأنها تعلم أننا لن نقف إلا في صف المواطن البسيط، وقد وضعته جهات أجنبية لتحقيق مصالح خاصة.

• ما مصير حكم المحكمة الدستورية العليا بشأن المعاشات المبكرة؟

_ وضعت وزيرة التضامن حكم المحكمة في درج مكتبها ولم ينفذ، ولكننا بعد العيد سنعقد في "اتحاد المعاشات" جمعية عمومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

•كيف ترى الاتجاه إلى خصخصة السكة الحديد؟

- لن يستطيع أي نظام خصخصة السكة الحديد، لأنها أمن مصر القومي، وثاني خط سكة حديد في العالم بعد لندن، وتلك التصريحات تصدر كل فترة ولا تُنفذ، كما أن وزير النقل نفى ما تردد بشأن الاتجاه إلى خصخصة السكك الحديد، وقال إنها مجرد شائعات.

back to top