على وقع انتفاضة داخلية على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعادة النظر في برنامج "العمل المؤجل للوافدين الأطفال" المعروف اختصارا بـ"داكا"، جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تصميم موسكو على رفع دعوى قضائية ضد الإدارة الأميركية بسبب مصادرتها ممتلكات موسكو الدبلوماسية.

وأوضح لافروف أن وزارته تتصل بخبراء قانونيين بعد أن كلفها الرئيس فلاديمير بوتين برفع دعوى قضائية "كخطوة أولى" للرد على التجاوزات الأميركية، مبيناً أنه "يريد أن يعرف مدى العدالة في المحكمة الأميركية الأكثر إنسانية في العالم".

Ad

ونشرت وزارة الخارجية الروسية شريط فيديو أمس يظهر تفتيش القنصلية الروسية العامة في ولاية سان فرانسيسكو. وعلقت "الخارجية" عليه بأن "السلطات الأميركية تقوم بأعمال مجهولة على أراضي القنصلية الروسية العامة، ويلحقون أضرارا بأملاك السفارة…".

من جهة أخرى، اندلعت احتجاجات في العديد من المدن الكبرى في أنحاء الولايات المتحدة أمس الأول، رفضاً لقرار ترامب إعادة النظر في برنامج "داكا" إذا فشل الكونغرس في إضفاء الشرعية عليه.

وتجمع المئات في واشنطن خارج البيت الأبيض. وفي مدينة نيويورك، اعتقلت الشرطة 34 متظاهرا أثناء اعتصامهم بالقرب من برج ترامب.

ودان الرئيس المكسيكي بنا نيتو قرار ترامب إلغاء البرنامج الذي يشرع إقامة 800 ألف مهاجر شاب ويسمح لهم بالدراسة والعمل في الولايات المتحدة، معبرة عن عميق قلقها حيال الغموض الذي يواجهونه الآن. وقام مشرعون بارزون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بالولايات المتحدة إنهم سيقفون معا لحماية المهاجرين الصغار من خطر الترحيل.

وندد الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما بالقرار "القاسي"، معتبرا أن "استهداف هؤلاء الشباب خطأ وأن القرار سياسي ومسألة أخلاقية". في حين رفض عمدتا مدينتي نيويورك وشيكاغو القرار معبرين عن عزمهما حماية جميع أهالي مدينتيهما.

وأكد عمدة شيكاغو رام إيمانوئيل أن قرار الرئيس لن يمس سكان المدينة، قائلا "يسرنا أن نرحب بكم في شيكاغو. هذا بيتكم. اذهبوا إلى المدارس وتابعوا أحلامكم، ولا داعي لأن تقلقوا على أي شيء".

وتضامن عمدة نيويورك بيل دي بلازيو مع هذا الموقف، مؤكدا عزمه على الدفاع عن حقوق المهاجرين، الذين وصلوا الى الأراضي الأميركية وهم صغار، قائلا "لدي رسالة إلى الرئيس: لا تقرب شباب نيويورك... سنخوض معركة دفاع عن حالمي نيويورك".