أمير البلاد: ناقشنا أوضاع المنطقة.. وعلى رأسها «خلاف الأشقاء في الخليج»

الأمير أكد على ترامب ضرورة التحرك الدولي لوضع حد لمعاناة المسلمين في ميانمار

نشر في 07-09-2017 | 19:48
آخر تحديث 07-09-2017 | 19:48
أمير البلاد والرئيس الامريكي خلال المؤتمر الصحفي
أمير البلاد والرئيس الامريكي خلال المؤتمر الصحفي
عقد حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة ظهر اليوم بالبيت الأبيض في العاصمة واشنطن مؤتمرا صحفيا حيث أدلى سموه رعاه الله بالتصريح التالي:

فخامة الصديق دونالد ترامب،،،

أصحاب المعالي والسعادة السيدات والسادة،،،

يسرني والوفد المرافق لي ان نتواجد اليوم في واشنطن هذه المدينة العريقة تلبية للدعوة الكريمة التي وجهها لي فخامة الصديق الرئيس دونالد ترامب.

وأود بداية ان اجدد التعبير عن خالص تعازينا وصادق مواساتنا الى فخامة الرئيس وإلى الشعب الامريكي الصديق بضحايا اعصار هارفي الذي ضرب ولاية تكساس الامريكية وبالغ التأثر لما نتج عنه من خسائر بشرية وتدميرا كبيرا للمرافق العامة والممتلكات ونجدد هنا وقوفنا مع الاصدقاء في الولايات المتحدة الامريكية ازاء ذلك كما ندعو الله ان يجنب المدن اية اعاصير اخرى.

لقد اجرينا مباحثات معمقة وشاملة عكست عمق علاقاتنا الثنائية والتاريخية والمتطورة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والامنية بما يحقق المنافع المتبادلة لبلدينا وشعبينا الصديقين وأشيد هنا بما لمسناه من التزام الولايات المتحدة بأمن دولة الكويت.

وفي إطار هذه العلاقات فإننا نستذكر بكل التقدير والعرفان الدور البارز والمشرف للولايات المتحدة الأمريكية عندما تولت باقتدار قيادة التحالف الدولي الذي حرر بلادي من براثن الغزو العراقي الغاشم وأعاد لها حريتها وستظل هذ الذكرى ماثلة وإلى الأبد في وجدان أبناء الشعب الكويتي.

وانطلاقا من العلاقات الاستراتيجية بين بلدينا فقد ناقشنا الوضع في المنطقة وفي مقدمة ذلك الخلاف المؤسف بين الأشقاء في الخليج وجهودنا لتطويقه وما حضينا به من دعم دولي لهذه الجهود كما ناقشنا جهودنا المشتركة وبالتعاون مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله وأود أن أشيد في هذا الصدد بالدور البارز الذي تقوم به الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب ولاسيما ما تحقق مؤخرا من انتصارات عليه.

كما تطرقنا إلى الوضع في العراق وإلى الأوضاع المأساوية في كل من سوريا واليمن وليبيا وأكدنا على ضرورة وضع حد للاقتتال الدائر هناك عبر الحوار بين الأطراف المتنازعة وأكدنا على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين الذي يمثل استمرار تلك الصراعات تهديدا مباشرا لهما ولقد أكدت على الرئيس ضرورة التحرك الدولي بشكل فعال لوضع حد لمعاناة المسلمين في ميانمار.

وحول القضية الفلسطينية فقد أشدنا بجهود الولايات المتحدة التي قامت بها مؤخرا لتحريك عملية السلام وأكدنا على ضرورة تضافر الجهود وصولا إلى حل شامل ودائم لهذه القضية على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

مرة أخرى اشكر فخامة الرئيس على دعوته الكريمة لنا وعلى كرم الضيافة متطلعين إلى الالتقاء بفخامته في دولة الكويت لمواصلة مساعينا في توطيد علاقاتنا وشراكتنا الاستراتيجية بما يعود بالمصلحة على بلدينا وشعبينا الصديقين.

------------------

تحديث

أكد حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه عمق العلاقة بين دولة الكويت والولايات المتحدة معربا عن شكره للرئيس الامريكي دونالد ترامب على هذه الدعوة الكريمة لزيارة بلاده.

وقال سمو الامير في حديث داخل المكتب البيضاوي ان علاقات دولة الكويت بالولايات المتحدة "متميزة ولن ننسى ابدا وقوف الولايات المتحدة الامريكية القوي وتعاطفها مع الكويت خلال الغزو العراقي".

وشدد على ان اللقاء سيتطرق الى مختلف القضايا التي تتعلق بالمنطقة مع الجانب الامريكي قائلا ان "نتيجة هذا الاجتماع ستكون ايجابية جدا للجانبين".

بدوره اعرب رئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب عن السعادة بتواجد سمو امير البلاد في بلاده قائلا "يسعدنا ان تكون معنا اليوم في المكتب البيضاوي في البيت الابيض".

واكد ان العلاقة الثنائية بين البلدين "علاقة رائعة ونحن كحلفاء نعمل عملا دؤوبا في منطقة الخليج مع الكويت ومع صاحب السمو من اجل تعزيز كل اواصر التعاون وايضا من اجل حل المسائل".

وقال "نحن نعمل سويا مع الكويت ونعمل على حل القضية بالنسبة لقطر ونعمل كذلك في قضايا اخرى" مؤكدا العمل على زيادة هذا التعاون.

واضاف ان سمو الامير "شريك عظيم والعلاقة مع الكويت لم تكن اقوى من الآن في اي وقت مضى" معربا عن تطلعاته للبناء على كل ذلك وتعزيز اواصر التعاون المشترك.

---------------

تحديث

على شرف حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والوفد الرسمي المرافق لسموه اقام فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة غداء عمل ظهر اليوم بالعاصمة واشنطن وذلك بمناسبة زيارة سموه رعاه الله الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية الصديقة.

-------------

قام حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ظهر اليوم بزيارة فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة وفي معيته معالي نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق لسموه وذلك في البيت الابيض بالعاصمة واشنطن.

وقد قام سموه حفظه الله بالتوقيع على سجل الشرف ثم قام فخامة الرئيس الأمريكي بمصافحة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه رعاه الله.

بعدها تفضل حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه وفخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة بالتوجه إلى المكتب البيضاوي حيث عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين.

هذا وقد تناولت المباحثات استعراض العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تنميتها وتعزيز أطر التعاون بين البلدين على كافة الأصعدة والمجالات.

كما تطرقت المباحثات إلى أهم القضايا ذات الإهتمام المشترك وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية لاسيما منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الاوسط وتبادل وجهات النظر بشأنها والتأكيد على ضرورة نبذ الخلافات وتوحيد الصف ولم الشمل ودعم الجهود الدولية الساعية لمكافحة الارهاب.

back to top