انطلقت في دمشق كاميرا المخرج محمد وقاف، لتصوير المسلسل الدرامي الجديد «وهم»، عن نص للكاتب سليمان عبدالعزيز، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني في سورية.

ويتناول العمل، الذي يشارك فيه نحو 95 ممثلا وممثلة، معظمهم من الوجوه الجديدة، ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وأثرها على الشباب، في ظل الظروف الحالية، ضمن إطار اجتماعي بصبغة بوليسية.

Ad

وقالت المديرة العامة لمؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، ديانا جبور، خلال مؤتمر صحافي عُقد، أمس الأول، في مبنى المؤسسة لإعلان انطلاق «وهم» إنه: «تمت إتاحة فرصة لوجوه جديدة، بهدف ضخ دماء واعدة على اللوحة الدرامية السورية، حيث عملت المؤسسة مع المخرج على إجراء اختبارات أداء، لاختيار ممثلين شباب من المعهد العالي للفنون المسرحية تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاما، ليتم انتقاء 8 وجوه شابة بين خريجي دفعة 2017 وطلاب السنة الرابعة في المعهد».

المخرج محمد وقاف تحدث بدوره عن سعيه ومؤلف العمل لصناعة مسلسل يتناول الأزمة، دون أن يوغل في تفاصيلها المؤلمة، وحجم الدمار الذي طال البلاد، عبر تناول حياة الناس وهمومهم ومشاكلهم ضمن طابع بوليسي إنساني.

وذكر وقاف أن المحور الأساسي في «وهم»، هو ظاهرة الهجرة، التي تفشت في صفوف الشباب، كأحد آثار المرحلة الحالية ومنعكساتها عليهم، موضحا أن اختيار وجوه شابة وجديدة لا تمتلك حضورا على الساحة الدرامية وإسناد أدوار مهمة لهم في العمل، هو تحدٍ كبير، بهدف اختصار الوقت أمام هذه المواهب للظهور على الشاشة، بدلا من انتظار فرصة قد تتأخر حتى تأتي.

مؤلف العمل سليمان عبدالعزيز، بيَّن أن «وهم»، هو ثالث الأعمال التي يكتبها للمؤسسة، بعد «فوق السقف» و»داماسكو»، حيث يتناول عمله الجديد ظاهرة الهجرة غير الشرعية، التي لامسها من الواقع الراهن عبر تجمع سكاني حارة يضم مجموعة من سكانها الأصليين والمهجرين والمقيمين بشكل مؤقت، حتى تسمح لهم ظروفهم بالهجرة.

وكمعظم الأعمال الدرامية السورية، فبطولة «وهم» جماعية تضم أسماء معروفة وشابة، منهم الممثل زهير رمضان، الذي قال عن شخصيته في العمل، إنه يجسد دور «وزير سابق ورجل أعمال فاسد»، معربا عن أمنيته بأن يحظى العمل بالقبول الذي يستحق، لا سيما أنه يتناول ظواهر تقدم لأول مرة على الشاشة، والدور الذي يؤديه جديد عليه كليا.

وهذا ما أكدته الممثلة صفاء سلطان، بأن دورها أيضا جديد عليها، معربة عن سعادتها بتجربتها الأولى مع مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، التي تمتاز بأنها تعمل ضمن عقلية فريق العمل الواحد، ما ينعكس إيجابا على العمل ككل.

وبينت سلطان أن الدراما السورية، رغم مواجهتها صعوبات شديدة، فإنها تفرض نفسها على الجمهور العربي الذي يتابعها بشغف.

وتتوزع أماكن تصوير «وهم» في محافظتي دمشق واللاذقية، في حين يضم العمل مجموعة من الممثلين، منهم: محمد الأحمد وزهير رمضان وحازم زيدان وعلاء قاسم ووضاح حلوم والفرزدق ديوب وزيناتي قدسية ونور علي وغيرهم.