عبدالرسول سلمان: نهدف إلى إثراء المشهد التشكيلي وتطويره

«الموسم الثقافي سيشهد معارض داخل الكويت وخارجها وإصدارات وندوات»

نشر في 10-09-2017
آخر تحديث 10-09-2017 | 00:05
تستعد الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية لتنظيم فعاليات تشكيلية متنوعة خلال الموسم الثقافي المقبل.
أعلن رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان، أجندة الفعاليات التي ستنظمها الجمعية خلال الموسم الثقافي المقبل، بما فيها تنظم معارض فنية جماعية وفردية لفنانين من داخل الكويت وخارجها، إضافة إلى إقامة ندوات ومحاضرات تعنى بالفن التشكيلي علاوة على تقديم عدد من الإصدارات، وتهدف في المجمل إلى تطوير الفن وتحديد مفهومه حسب المفاهيم العربية والعالمية.

وقال سلمان، إن الموسم سيشهد معارض تشكيلية متنوعة في مقدمها معرض مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي (جائزة صاحب السمو أمير البلاد) وستستضيف الجمعية النسخة الـ 12 من المهرجان بالتزامن مع الذكرى السنوية لتولي سمو أمير البلاد مقاليد الحكم والأعياد الوطنية، وسيكون المهرجان برعاية كريمة من وزير شؤون الديوان الأميري الرئيس الفخري للجمعية الشيخ ناصر صباح الأحمد، وسيتم توزيع الجوائز على الفائزين في الدورة الحالية ضمن حفل الافتتاح.

ويشارك في المهرجان عدد من الفنانين الذين يمثلون مشارب فنية تشكيلية متنوعة، وسيتنافس المشاركون في الدورة الـ 12 للمهرجان على عدة جوائز موزعة على ثلاث فئات: الأولى شريحة الفنانين المخضرمين الذين لهم بصمة واضحة في عالم التشكيل، أما الثانية فهي للفنانين الذين لهم محاولات عديدة للوصول إلى شخصية متميزة، والأخيرة للفنانين الشباب.

واستطاع المهرجان في دوراته الماضية اكتساب أهمية كبيرة بين الفنانين التشكيليين في الكويت، إذ أصبح قِبلة للتشكيليين للتنافس ضمن مسابقاته والحصول على إحدى جوائزه، لاسيما أن المهرجان يهدف إلى امتزاج التجارب ودعم حركة التشكيل في الكويت.

وعن الفائزين في الدورة السابقة قال سلمان:" إنه فاز بجائزة سمو أمير البلاد للإبداع كل من الفنانين سعد البلوشي وأميرة أشكناني ويعقوب إبراهيم، في حين فاز بجائزة الشيخة فتوح الصباح، الفنانون سعود الفرج وهاشم كرم وسليمان حيدر، وحصد الفنانون زينب دشتي وعبدالله الراشد ومريم المريخي جائزة الشيخة سلوى الصباح.

أما جوائز الإبداع الشبابي، فحصل عليها كل من الفنانين عبدالله العتيبي وفهد الهاجري ومحمد الرئيس وشعاع الرشيدي وفرح السماك ومريم مراد وعبدالعزيز ميرزا وعبدالإله الرشيد ومريم الراشد وأحمد الحسيني وفهد العيد وحسين البناي".

وأضاف أن مجلس إدارة الجمعية قرر تكريم الفنانين الكبار ضمياء الأيوبي وإبراهيم إسماعيل وعبدالعزيز آرتي لإسهاماتهم الفنية.

معارض خارجية

وتطرق سلمان في حديثه إلى المعارض الأخرى، "حيث سننظم معرض الفن الكويتي المعاصر رغبة منا في التعريف بالفن الكويتي، وسيكون هذا المعرض خارج البلاد بالتزامن مع احتفالات الكويت بالأعياد الوطنية، وسيضم أعمالاً تشكيلية تجسد التاريخ والتراث والعادات والتقاليد والواقع المعاصر للمجتمع الكويتي بأساليب فنية مختلفة.

إصدارات تشكيلية

وفيما يتعلق بالإصدارات التي ستقدمها الجمعية خلال الموسم قال سلمان، "انتقينا عدداً من الفنانين الذين يستحقون توثيق تجربتهم لذلك سنصدر كتباً عن الفنانين سليمان حيدر وأميرة أشكناني وزينب دشتي. لافتاً إلى موسوعة الفنانين التشكيليين الكويتيين، التي سترصد عبر صفحاتها مسيرة الفن التشكيلي على مدى أكثر من خمسة عقود، وستكون هذه الموسوعة الشاملة بثلاث لغات، وبكم نادر من الصور والوثائق وأيضاً الاكتشافات لعدد مهم من الفنانين التشكيليين الكويتيين.

جهات أخرى

وعن تنسيق الجمعية التشكيلية مع جهات أخرى لتنظيم فعاليات ثقافية وفنية أكد:" حرصنا منذ فترة طويلة للتنسيق مع المؤسسات العامة والخاصة لتنظيم فعاليات فنية متنوعة وبالفعل لدينا أكثر من مشروع خلال الموسم المقبل وزارة الدولة لشؤون الشباب وكذلك وزارة التربية وبعض المؤسسات الأخرى".

وأشار إلى أن الجمعية قامت بالعديد من الأنشطة التي لاقت نجاحاً مميزاً داخل الكويت وخارجها، لافتاً إلى تنظيم عدد من الأنشطة المتنوعة في أساليبها وأهدافها مستقبلاً، لتكون الرافد الكبير للحركة الفنية والثقافية الكويتية.

back to top