أعلنت إدارة مهرجان الإفريقي- الآسيوي تكريم كل من الفنان الكبير عزت العلايلي، ونادية لطفي، وفريدة فهمي، وإنعام محمد علي، نظرا لما قدموه من أعمال أثرت في السينما المصرية.

وكانت إدارة مهرجان شرم الشيخ الافريقي- الآسيوي للسينما والفنون والسياحة، الذي تنظمه منظمة تضامن الشعوب الإفريقية الآسيوية برئاسة الدكتور حلمي الحديدي وزير الصحة المصري الأسبق، قد أعلنت مؤخرا اختيار إندونيسيا ضيف شرف دورته الأولى، ويكرم الحديدي، سفير إندونيسيا في القاهرة حلمي فوزي، تقديرا لدوره وجهوده لدعم العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

Ad

وقالت إدارة المهرجان إن الفنان العالمي من أصل إفريقي لويس جوست جونيور وافق على الحضور كضيف شرف الدورة الأولى للمهرجان.

وبدأت أمس، بالهيئة العامة للاستعلامات، فعاليات مؤتمر إعلان تفاصيل مهرجان شرم الشيخ الإفريقي الآسيوي للسينما والفنون، المزمع عقده في الفترة بين 14 و20 سبتمبر الجاري برئاسة الفنانة سهير المرشدي.

وكشف المؤتمر عن العديد من الأنشطة المختلفة ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان التي تقام تحت شعار "مصر آمنة قادرة على مواجهة الإرهاب" برعاية وزارة الثقافة وجامعة الدول العربية ومحافظة جنوب سيناء والمركز الثقافي الروسي والمركز الثقافي الصيني والمركز الثقافي الإندونيسي.

وألقى الكلمة خلال المؤتمر الفنانة سهير المرشدي، والدكتور حلمي الحديدي وزير الصحة الأسبق.

ووجه الحديدي شكره للحضور لهذه المناسبة ولضياء رشوان رئيس الهيئة للاستعلامات لاستضافته هذا المؤتمر، مؤكدا أن فكرة المهرجان جاءته باعتباره رئيس منظمة تضامن شعوب آسيا وإفريقيا، وكان عليها إحياء التضامن بين هذه الشعوب منذ إنشائها قبل 60 عاما.

وأعربت المرشدي عن شكرها للرئيس السيسي ووزير الثقافة على دعم المهرجان لمواجهة الإرهاب، مؤكدة أن الفن هو مرآة الشعوب وهو النور الذي يضيء ويدحر الجهل والتطرف والإرهاب الذي لم يعد مقتصراً على بلد بعينه، وأصبح على مرأى ومسمع العالم كله.

وأضافت: "أحب أن أهدي دورة المهرجان هذه للشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الوطن الغالي"، لافتة إلى أن "منظمة التضامن الإفريقي الآسيوي تهدف إلى التواصل بين الشعوب لتكون جبهة واحدة للحفاظ على هوية هذه الشعوب ضد المستعمر الذي يحتلنا فكريًا ويطمس هويتنا، ويجب أن تكون إفريقيا وآسيا وفي القلب مصر المحروسة جبهة واحدة لدعم القيم الإنسانية لتكون نموذجا للعالم أجمع".