أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح أنها تابعت مع لجنة الإصلاح والتطوير في المجلس البلدي جميع المشاريع التي تعترضها معوقات في خطة التنمية، موضحة أنه في المراحل الاولى كان هناك معوقات في أكثر من 30 مشروعا، اما اليوم فالمعوقات في 10 مشاريع، تم حلها في خمسة منها مع تسلم الموافقات من الجهات الحكومية، وسيتم حل مشاكل ثلاثة مشاريع أخرى خلال الأيام العشرة المقبلة، مما يؤكد أن هناك تطورا هائلا وتفاعلا بين الجهات الحكومية.

وطالبت الصبيح، خلال انعقاد ورشة لجنة الإصلاح بحضور عدد من الجهات الحكومية، المؤسسات بأن "تضع المعوقات في نظام متابعة واضح وصريح، حتى نستطيع كأمانة عامة للتخطيط والتنمية أن نتابعها بالشكل المطلوب".

Ad

وأثنت على جهود بلدية الكويت، ممثلة في المدير العام المهندس أحمد المنفوحي وجميع الموظفين وأعضاء المجلس البلدي، مثمنة دور لجنة الاصلاح والتطوير في تهيئة هذه الورشة من اجل متابعة المعوقات ومناقشتها مع الجهات الحكومية.

وأشارت إلى أن من اهم المشاريع التي تم التطرق اليها المدينة العمالية في مدينة الجهراء، حيث تم الانتهاء من موافقاتها، وكذلك تصميم مشاريع معهد الابحاث العلمية على الشريط الساحلي، ومشروع الجمارك مول الذي لم يتبق سوى جزء من موافقاته، إضافة إلى مشروع النادي الكويتي للمعاقين، ومشروع استكمال ١٤ نادياً رياضياً.

وأكدت الصبيح أنها ستحاول تسريع وتيرة حل المعوقات التي تم عرضها في ورشة الاصلاح، معتبرة ان مناقشة هذه المعوقات وعرضها على الاجهزة الرقابية وجهاز المناقصات المركزية حتى تنفذ المشاريع لترتفع نسبة الانجاز في خطة التنمية سنة حسنة.

وحول محاسبة القياديين المقصرين في بعض الجهات الحكومية، أكدت الصبيح انه تم رفع تقرير لمجلس الوزراء وتمت إحالته الى لجنة التنمية في المجلس برئاسة الشيخ صباح الخالد، حيث تم استدعاء جميع المسؤولين المقصرين في مشاريع الدولة، مشددة على انه تمت إحالة بعضهم الى التقاعد وبعضهم أقيل، أما المتبقون فعدلوا مسار العمل في المشاريع.

وأوضحت "اننا نتعامل مع بشر ومن الطبيعي ان يكون هناك تفاوت في الانجاز"، مؤكدة ان المتابعة الحديثة هي من تنجز المشاريع، ولو اجتمعت الاطراف على طاولة واحدة لانتهت كل المشاريع دون وجود معوقات".

وأكدت الصبيح أنه "لو تمت ملاحظة إحصائيات لجنة الخدمات أو غيرها في مجلس الوزراء ستلاحظون أننا مستمرون من خلال اللجان في حل كل المعوقات التي تعترض مشاريع الدولة ومشاريع خطة التنمية".

المشاريع المتعطلة

بدوره، قال رئيس لجنة الاصلاح والتطوير في المجلس البلدي أسامة العتيبي، ان هذا الاجتماع هو الخامس للجنة الاصلاح والتطوير الخاصة بالمعوقات التي تعترض مشاريع الدولة التنموية، مؤكدا انه شهد استعراض المشاريع المتعطلة والمشاكل الاجرائية في بلدية الكويت.

وأشار العتيبي إلى أن الاجتماعات الخمسة شهدت استعراض ٤٨ مشروعا تنمويا مهما، وتم بحثها، علما ان أغلبيتها تم الانتهاء منها بنسبة من ٨٠ الى ٩٠ في المئة‏، والمتبقى سيتم حله في الايام القليلة القادمة بجهود بلدية الكويت.

وأشاد بدور الوزيرة الصبيح وحرصها على متابعة المعوقات وحلها بالشكل السريع، مثمنا مبادرتها في عقد اجتماعات لحل جميع المشاكل التي تعترض المشاريع.

من جهته، قال المدير العام للبلدية المهندس احمد المنفوحي إن موظفي البلدية قدموا جهودا جبارة من خلال متابعة العمل في المشاريع، وخاصة ان البعض منهم كان يداوم خارج ساعات العمل الرسمية لتدوين ومتابعة كل المعوقات التي تعترض مشاريع خطة التنمية.

وأكد المنفوحي ان هناك متابعة ومراقبة من اعلى المستويات من سمو رئيس مجلس الوزراء والحكومة من اجل الاسراع في انجاز حل معوقات مشاريع خطة التنمية، مشيدا بدور المجلس البلدي ممثلا في لجنة الاصلاح والتطوير ورئيسها اسامة العتيبي.

وأشار المنفوحي إلى ان الورشة شهدت الانتهاء من ٨٥ في المئة‏ من المشاريع القابلة للتنفيذ، مشيدا بدور موظفي وقيادات البلدية الذين يعملون مع كل الجهات الحكومية من اجل انجاز هذه المشاريع.