قفز سعر سهم شركة المدار للتمويل والاستثمار في المزاد الذي عقد أمس في البورصة نحو 115 في المئة، نتيجة المنافسة الشديدة التي شهدها المزاد بدخول رجل الأعمال حمد الذكير.

وفي التفاصيل، قالت مصادر استثمارية لـ "الجريدة" إن الذكير كلف إحدى أكبر شركات الوساطة العاملة في البورصة والمرخص لها (شركة السيف للوساطة) بتمثيله في المنافسة على المزاد لشراء حصة الأغلبية في رأسمال شركة المدار.

Ad

وتقدمت "السيف" نيابة عن شركة الذكير للتجارة العامة والمقاولات كطرف مشتر منافس، وبعد عملية مزايدة شديدة رفعت سعر السهم من 13 فلسا كسعر أساس الى 28 فلسا، بزيادة 115 في المئة، تم حسم المزاد لمصلحة شركة الذكير بنسبة 67.881 في المئة من أسهم شركة المدار للتمويل والاستثمار.

ووفقا لتعليمات هيئة أسواق المال وإجراءات البورصة التنفيذية في تطبيق المزادات لنسب 5 في المئة فما فوق يتم ترسية المزاد على صاحب أعلى سعر.

وكانت شركة مجموعة الأوراق المالية قد تقدمت للبورصة لعقد مزاد تمثل الشركة طرفي العلاقة البائع والمشتري، حيث كان العميل البائع للحصة شركة المليح العقارية، فيما كان الطرف المشتري شركة نهوض التنمية للتجارة العامة والمقاولات.

منافسة شديدة

وفي التفاصيل، فإن حصة المدار للتمويل والاستثمار كانت قد اشترتها مجموعة الأوراق المالية من أحد مزادات العدل، حيث كانت الحصة مملوكة في الأساس لشركة استحواذ القابضة، وتم الحجز عليها، وتمكنت المجموعة من شرائها من مزاد العدل.

وكان المزاد المنعقد أمس بهدف تحويل الملكية لإحدى الشركات ضمن غروب المجموعة، لكن المزاد شهد منافسة شديدة، فانتقلت إلى أفضل سعر، وحققت الشركة البائعة ربحا جيدا.

يذكر أن المنافسة التي تشهدها بعض المزادات في السوق تؤشر الى عودة سيولة من جديد الى البورصة وظهور مجاميع وتحالفات جديدة راغبة بالاستثمار بتوجهات وأفكار جديدة، حيث يفضل أصحاب السيولة اقتناص شركات قائمة مدرجة.

ومن المرتقب أن يعقد الملاك الجدد للشركة الذين سيطروا على حصة أغلبية بمقدار 67.88 في المئة اجتماعات مع الشركة لبحث التوجهات المستقبلية والاتفاق على الترتيبات الخاصة بتمثيل الملاك الجدد في مجلس الإدارة، حسب سلم الملكيات الجديد.

ووفق مصادر بورصوية، فإن الملكية الجديدة التي آلت إلى الملاك الجدد يترتب عليها استحواذ الزامي لبقية مساهمي الشركة حسب اللائحة التنفيذية للهيئة التي تشير الى وجوب تقديم عرض استحواذ إلزامي لبقية المساهمين عند بلوغ الملكية 30+1 في المئة من رأسمال الشركة المدرجة، ويكون سعر الاستحواذ وفقا لمتوسط سعر آخر 6 أشهر أو السعر الذي يقدمه مقدمو الاستحواذ وأيهما أعلى وأفضل للمساهمين يتم اختياره.

أرقام ومعلومات المزاد

ويقدر عدد الأسهم التي كانت محل المنافسة 145.177.091 سهما من أسهم شركة المدار للتمويل والاستثمار بسعر ابتدائي قدره 13 فلسا، وتم ترسية المزاد بسعر 28 فلسا للسهم الواحد بقيمة إجمالية قدرها 4.064.958.55 دينارا.