«عايدة» تدشن موسم «الأوبرا السلطانية» الخميس

نشر في 11-09-2017
آخر تحديث 11-09-2017 | 00:00
جاهدة وهبة
جاهدة وهبة
يبدأ يوم الخميس المقبل الموسم الجديد لدار الأوبرا السلطانية في عُمان التي تحتفل يوم 12 أكتوبر المقبل بالذكرى السادسة لتأسيسها، بعرض أوبرا «عايدة»، التحفة الفنية الخالدة للموسيقار جوزيبي فيردي التي تدور أحداثها في مصر القديمة، وتقدمها نخبة من الفنانين العالميين في إنتاج مميز لمسرح «ريجيو» في تورينو.

ويضم برنامج عروض الأوبرا هذا الموسم عملين دراميين رومانسيين كبيرين، يغوصان في أعماق المشاعر الإنسانية، مثلهما مثل أوبرا «عايدة»، وهما أوبرا «المهرج» التي كتبها روجيرو ليونكافاللو في أواخر القرن التاسع عشر، ويقدمها لنا مسرح دار أوبرا روما للمخرج المسرحي العالمي المبدع فرانكو زفيريللي.

كما تقدم الدار أوبرا «نورما» لفينشينزو بيلليني، وهي تحفة رائعة من تحف قائمة أعمال البل كانتو، تحكي قصة الكاهنة حارسة المعبد وحبها المشؤوم للفاتح الروماني، وتحمل هذه الأوبرا أهمية خاصة نظراً لأنها إنتاج مشترك بين دار الأوبرا السلطانية مسقط وأوبرا «روان»، ويمثل هذا العرض إنجازا عظيما في تاريخ الدار.

وتفننت برامج الدار في جمع كوكبة متألقة من نجوم الأوبرا، من أجل موسم 2017/2018، ومن بين الأسماء اللامعة التي ستقف على مسرح الدار الفنان روبيرتو ألانيا أحد أشهر مطربي التينور في العالم، الذي سيقدم حفلاً خاصاً مع السوبرانو المشهورة ألكساندرا كورجاك، كذلك فإن الفرصة متاحة لكل عشاق الذوق الرفيع للاستمتاع بصوت التينور عالمي الشهرة مارسيلو الفاريس.

وفي مقدمة النجوم الذين سيقفون على مسرح الدار أسطورة الروك السير كليف ريتشارد، الذي باع أكثر من 250 مليون أسطوانة حول العالم، خلال العقود الخمسة الأخيرة، ولم يغفل برنامج الموسم أسطورة الجاز الحية ديانا ريفز التي فازت بخمس جوائز «جرامي»، ووصفتها صحيفة «نيويورك تايمز» بأنها أكثر مطربة جاز محبوبة بعد سارا فون وإيلا فيتزجيرالد وبيلي هوليداي.

كذلك سيطل النجم الأسطوري الحاصل على جائزة «جرامي» عدة مرات جيلبرتو جيل، الملقب باسم «روح البرازيل»، وهو مطرب وعازف جيتار ومؤلف أغان، يشتهر جيلبرتو بموسيقاه العبقرية المبتكرة، وإحساسه الموسيقي العميق، وشخصيته الهادئة الجذابة، أما المطربة ومؤلفة الأغاني الحاصلة على عدة جوائز بلاتينية آن هامبتون كالاواي، فستقوم بغناء مجموعة من الكلاسيكيات الخالدة للمطربة باربرا سترايسند، مثل أغنية «ابكيني نهرا» و«كما كنا».

كما يضم البرنامج تسعة إنتاجات عربية وعُمانية بمثابة مراحل مهمة في الطريق، تبدأ مع احتفالات السلطنة بيوم المرأة العُمانية، بمصاحبة المطربة اليمنية الموهوبة بلقيس، إلى جانب الحفل الرائج الموسيقى العسكرية: عُمان والعالم، بمشاركة مئات الموسيقيين الذين يقدمون تكويناتهم المدهشة في ساحة الميدان أثناء ارتداء أزياء مميزة، وستشارك الفرقة النسائية التابعة للأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية وموسيقيون من جمعية هواة العود العُمانية بالعزف في احتفالات يوم المرأة العُمانية، في حين سيسلط حفل الموسيقى العسكرية الضوء على مهارة فرقتين تقليديتين ضيفتين قادمتين من آسيا وأوروبا.

وتهتم الحفلات الموسيقية العربية بدعوة مجموعة متألقة من أساطير الغناء المعاصرين على غرار الفنان سامي يوسف، ومن النجوم العرب عازف العود ومؤلف الأغاني، لطفي بوشناق الذي سيغني مع المطرب المصري محمد ثروت، في حفل موسيقي رائع تكتمل عذوبته بأصوات أعضاء جوقة فرقة ريتاج الفنية، التي تضم مجموعة من الشباب العُماني المتخصص في الإنشاد.

كما سيصدح النجم العُماني صلاح الزدجالي بمجموعة من الأغاني المحبوبة، ويقدم المطرب المصري مدحت صالح في الحفل نفسه أغانيه الرومانسية الشهيرة، إلى جانب تشكيلة من أغاني المطرب الأسطوري الراحل عبد الحليم حافظ، مثل «أهواك» و«التوبة» وغيرهما.

ويقدم المطرب والملحن ماجد المهندس عددا من الأغاني من ألبوماته، مثل «اذكريني»، و«واحشني موت»، وفي أمسية أجمل الكلاسيكيات العربية سيستمتع الحضور بأصوت الفنانين علي الحجار واللبنانية جاهدة وهبة، والسوري بدر رامي، على أن يكون آخر إنتاج في مجموعة العروض العربية التي تقدمها دار الأوبرا السلطانية مسقط مسرحية غنائية من إنتاج الرحابنة بعنوان «ع أرض الغجر»، التي ستكون الخاتمة المثالية لعروض الدار لموسم 2017/2018.

back to top